الأخبار العالميّة

المادة 99 – مجلس الأمن الدولي

الدكتور علي مطر

1/يدرس مجلس الأمن طلب أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش وفق المادة 99 حيث يحق للأمين العام أن ينبه مجلس الأمن إلى أية مسألة يرى أنها قد تهدد حفظ السلم والآمن الدوليين”، يعني ذلك أن الأمين العام الذي له صلاحيات استثنائية وفق هذه المادة التي لم تستخدم من عقود.

2/وفق هذه المادة يبحث المجلس ضرورة وقف الحرب الإسرائيلية فوراً لأنها باتت تهدد الأمن والسلم الدوليين نتيجة تعقداتها وخطورة توسعها إقليمياً وبالتالي دولياً نتيجة دخول عدة أطراف فيها، ونتيجة الكارثة الإنسانية التي تخلفها، يعني ذلك أنه يجب إيقاف الحرب الإسرائيلية بقرار مجلس الأمن.

3/التوقع بطبيعة الحال،أن المجلس لن يأخذ قرار فصل سابع يجبر إسرائيل بوقف الحرب، فلو أن هناك مجلس أمن يطبق القانون الدولي بغير مصالح القوى الدولية،لكان تم اتخاذ قرار لوقف الحرب مباشرة، وإلا إذا لم توقف إسرائيل الحرب يتم استخدام العقوبات الزجرية الاقتصادية أقلها ومن ثم العسكرية وفق المواد 41، 42، 43،من الميثاق.

4/في الكثير من الحالات السابقة للحروب، وخاصةً مثل حالة يوغسلافيا، أو أفغانستان، أو العراق أو ليبيا، وغيرها قام مجلس الأمن الدولي باتخاذ قرارات عديدة، منها سمح بالتدخل المباشر تحت حجة التدخل الإنساني، ومنها من عاد وأعطى الشرعية فيما بعد لهجومات الناتو الأميركي وحروبه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى