قامات من بلدي

مخترع سوري يصمم مروحة هوائية لاستخدامها بالتدفئة والإنارة


مروحة هوائية لأغراض التدفئة والإنارة صممها عضو جمعية المخترعين السوريين فارس محسن الباروكي من محافظة السويداء، كنموذج يمكن استخدامها لتخديم المنازل أو الخيم وخاصة في الظروف الصعبة.

وذكر الباروكي أن المروحة مصممة لتحويل طاقة الرياح لطاقتين، الأولى كهربائية لتشغيل مدخرة والثانية ميكانيكية للتدفئة، وذلك ضمن سرعات عالية ناتجة عن ضغوط بفعل دفع الهواء.

وتابع: تقوم المروحة بفعل تأثير الهواء بنقل حركة أفقية وتحويلها إلى عمودية لتتسارع حركة دورانها وتؤثر على خزان مملوء بزيت الهيدروليك، تقوم مضخة الزيت ضمنه بضغطه وضخه عبر صمامات مخصصة لذلك وتنشر حرارة تقدر بين 40 و50 درجة مئوية أثناء دورانها.

وكما يوجد وفقاً للباروكي مولد كهربائي ضمن تصميم المروحة لتشغيل مدخرات 24 فولت يستفاد منها بالإنارة، وفي حال سكون الهواء تقوم المدخرة بتشغيل خزان الزيت عبر سخانات كهربائية تستمر لمدة ثلاث ساعات على الأقل.

أشار الباروكي إلى أن المروحة المكونة من المعدن موصولة على مسننات نقل حركة من أفقية إلى عمودية، ويوجد ضمنها موجه لحركة الهواء يتوافق مع اتجاه الرياح، مبيناً أنه يمكن تصميم نماذج بحجوم متعددة منها وتثبيتها بجوار المنازل أو أسطحها أو بجانب الخيم ووصلها إلى الداخل مع الخزان المعدني للزيت بواسطة بواري معدنية.

وبين الباروكي أن فكرة تصميمه جاءت بهدف المساعدة بتوفير التدفئة في حال عدم وجود الكهرباء أو المحروقات، وكذلك الإنارة بالظروف الصعبة وخاصة بالنسبة للمتواجدين في الأرياف أو المخيمات أو أماكن السكن المؤقت.

الباروكي البالغ 62 عاماً الذي يوائم بين مهنته كميكانيكي صيانة آليات زراعية ومحركات ديزل، وما يقوم به من ابتكارات، يؤكد أهمية الاستفادة من ابتكارات المخترعين السوريين التي تعكس إبداعاتهم وقدرتهم على العطاء في شتى الظروف خدمة لوطنه.

وأنجز المخترع فارس الباروكي خلال الفترة الماضية اختراعات عديدة منها سكة فلاحة هيدروليكية ارتجاجية، تستخدم لاستصلاح الأراضي وتفتيت التربة المتراصة وسحب الحجارة التي تعيق الحراثة، وخاصة في الأراضي المشجرة منها والتي لا تدخل إليها آليات مجنزرة، وكذلك المحراث الذكي لحراثة بساتين الأشجار المثمرة دون ترك أي جزء منها، ودون المساس بجذور الأشجار لحمايتها من الخطورة التي تتعرض لها أثناء الحراثة التقليدية، إضافة إلى تصنيعه أول وحدة تخمير مخبرية لاهوائية محلياً، بهدف إنتاج الغاز الحيوي من المخلفات الحيوانية.

عمر الطويل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى