وكالات

في عيد التمريض العربي.. ممرضوا سورية ينتظرون تحقيق مطالبهم

شام تايمز
محمد سالم:

يصادف غداً الجمعة 28 تموز، عيد التمريض العربي وبهذه المناسبة تواصل مع “شام تايمز” العديد من الممرضين والممرضات ووضعوا أمامنا عدة مطالب، آملين أن تبادر وزارة الصحة والجهات المعنية تنفيذها وخاصة بعد اللجنة التي شكلها وزير الصحة الدكتور حسن الغباش منذ نيسان الماضي 2022، حيث أقرت منح التمريض طبيعة عمل 55%.

وتضمنت المطالب إيجاد جهة تمثلهم في الوزارة، وتحقق لهم رفع نسبة طبيعة العمل إلى 75%شهرياً، أسوة بالمخدرين والمعالجين وأطباء الطوارئ والتخدير والأسرة والشرع والصيادلة ومشافي الأورام الذين يؤدون أعمالهم ذاتها، وعدم التمييز بين مكونات العمل الواحد، وخاصة بعد اللجنة التي شكلها وزير الصحة برئاسة الدكتور، أحمد ضميرية.

وتم منحهم، حينها، حوافز وبدلات تنقل وغيرها من المطالب كتفعيل نقابة التمريض وتطبيق قانون الأعمال المجهدة والتوصيف الوظيفي والتعويض عن دوام الأعطال وإقرار الوجبة الغذائية وتوظيف الخريجيين من كليات التمريض والمعاهد الصحية غير الملزمة، حيث سافر كثير من الخبرات التمريضية إلى الخارج أو المطالبة بالتقاعد المبكر نتيجة الظلم والتهميش وعدم العدالة والإنصاف.

وبحسب الممرضين، في عام 2012 صدر المرسوم رقم 38 القاضي بإحداث نقابة التمريض من أجل متابعة حقوق الممرضين ورغم مضي 12 سنة لم تفعّل النقابة ولم يتم إقرار النظام الداخلي والمالي للنقابة ولا الدعوة إلى المؤتمر العام من أجل انتخاب نقيب للتمريض وانتخاب بقية الفروع حيث يوجد مجلس مؤقت منذ عام 2016 كان من مهامه متابعة تطبيق التعليمات التنفيذية لنقابة التمريض وكان هناك عرقلة لتطبيق المرسوم سواء من المجلس المؤقت نفسه أو بعض الجهات الاخرى.

وختم الممرضون: لا بد من حلول لكل ما أقرته لجنة وزير الصحة الدكتور، حسن الغباش، والتي أقرت بمنح التمريض طبيعة عمل تصل إلى 55%حسب تصريحات، يسرى ماليل، نقيبة التمريض المؤقتة وتحتاج إلى قرار وموافقة وزارة المالية ومجلس الوزراء ورصد الاعتمادات المالية ووضع خطة عمل لمعالجة كل ما تم مناقشته وعدم تركه معلقاً ولعل الأبرز تفعيل منصة رسمية لمتابعة شؤون وشجون العاملين في مهنة التمريض في سورية بأسرع وقت ممكن.

وفي عيد التمريض العربي يتمنى ممرضوا وممرضات سورية أن تلقى مطالبهم الاستجابة من الوزارة والجهات المعنية دون تأخير وتسويف.
….

يتبع………

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى