الأخبار العالميّة

مقتطفات من مقال نشرته نيويورك تايمز تحت عنوان: الهجوم الإيراني كان رداً على هجوم إسرائيلي سري على موقع للطائرات بدون طيار


…..تم تعرض العديد من القوات الأمريكية في العراق لإصابات دماغية مساء السبت بعد تعرض قاعدتهم الجوية في الجزء الغربي من البلاد لقصف صاروخي كثيف من ما قال مسؤولون أمريكيون إنهم مسلحون مدعومون من إيران. وكان هذا هو الأحدث من بين حوالي 140 ضربة صاروخية ضد القوات الأمريكية المتمركزة في العراق وسوريا خلال الأشهر القليلة الماضية.

ويسلط الحادثان الضوء على التقلبات التي تتزايد في الشرق الأوسط منذ 7 أكتوبر، عندما هاجمت حماس، حليفة إيران، إسرائيل ونفذت هجماتها الإرهابية. وردت إسرائيل بحرب شرسة في غزة. وفي جميع أنحاء المنطقة، هناك مجموعة مذهلة من الضربات والهجمات المضادة التي تهدد بتحول الصراع إلى حرب أوسع.

في الأسبوع الماضي وحده، كانت قائمة الهجمات والعمليات الانتقامية طويلة ومرهقة: أطلقت إيران صواريخ باتجاه العراق وسوريا وباكستان؛ وردت باكستان بضرب الأراضي الإيرانية. ضربت تركيا أهدافًا كردية في شمال العراق وسوريا؛ أطلقت حماس صواريخ باتجاه إسرائيل؛ وواصلت إسرائيل قصف جنوب غزة وضربت جنوب لبنان حيث أطلق مقاتلو حزب الله صواريخ باتجاه إسرائيل في الأشهر الأخيرة. واستهدف المسلحون الحوثيون في اليمن السفن التجارية في البحر الأحمر وخليج عدن، وردت الولايات المتحدة بسبع جولات من الضربات ضد أهداف للحوثيين.
…..بالنسبة لإيران، يعكس الهجوم الصاروخي في أربيل بالعراق، يوم الأحد، سياسة أكثر عدوانية في الرد على الهجمات الإسرائيلية وسياسة أكثر علنية: على عكس معظم الهجمات السابقة المنسوبة إلى إيران، أعلنت إيران، وليس أحد وكلائها، مسؤوليتها على الفور عن الهجوم. وهذه علامة على الثقة في قدرتها على القيام بذلك مع الإفلات من العقاب. كما شكل استخدام إيران للصواريخ الباليستية بدلاً من الصواريخ أو الطائرات بدون طيار تصعيداً خطيراً.

لسنوات عديدة، انخرطت إسرائيل وإيران في حرب سرية إلى حد كبير، حيث أبقتا تصرفاتهما مختصرة ومحدودة، وإذا لم تكن سرية تماما، فعلى الأقل يمكن إنكارها، في محاولة لمنع حرب مباشرة واسعة النطاق لا يريدها أي من الطرفين. ولكن كما أظهرت الضربات الأخيرة، فإن كل جانب على استعداد لاختبار تلك الحدود.

وفي إشارة إلى الاعتماد المتزايد على الطائرات بدون طيار، أو الطائرات الموجهة عن بعد، تم تنفيذ الهجوم الإسرائيلي على منشأة الطائرات بدون طيار الإيرانية الشهر الماضي بطائرات بدون طيار.

وقال مسؤول استخباراتي كبير مطلع على العملية إن ست طائرات بدون طيار انتحارية انفجرت في المنشأة الإيرانية بالقرب من كرمانشاه بإيران في 12 فبراير. وقال المسؤول، الذي طلب عدم الكشف عن هويته عند مناقشة قضايا استخباراتية حساسة، إن المنشأة كانت المصنع الرئيسي لتصنيع إيران. ومخزن للطائرات العسكرية المسيرة، وأن العدوان الإسرائيلي دمر العشرات منها. يؤكد المسؤولون الإيرانيون أن المنشأة كانت تستخدم للطائرات بدون طيار، مشيرين إليها فقط كقاعدة لفيلق الحرس الثوري الإسلامي، القوة شبه العسكرية التي تنفذ الكثير من الأنشطة العسكرية الإيرانية الخارجية.

وكان برنامج الطائرات بدون طيار الإيراني موضوع قلق متزايد للمسؤولين الإسرائيليين والأمريكيين، وكذلك لدول الخليج مثل المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة. تسرد وثيقة جمعتها المخابرات الإسرائيلية 15 هجومًا بطائرات بدون طيار نفذتها إيران أو وكلاؤها في المنطقة في الفترة من فبراير 2018 إلى سبتمبر 2021 مسؤولون عسكريون إسرائيليون إن إسرائيل تعرضت لهجوم بطائرات بدون طيار إيرانية عدة مرات. وقال الجيش الإسرائيلي إن طائرة مقاتلة إسرائيلية من طراز F35 اعترضت العام الماضي طائرتين بدون طيار زعمت إسرائيل أنهما أقلعتا من إيران في طريقهما إلى قطاع غزة لتسليم إمدادات من المسدسات لحركة حماس التي تسيطر على غزة.

ويقول المسؤولون الأمريكيون إن إيران توفر أيضًا تكنولوجيا الطائرات بدون طيار للقوات الوكيلة في العراق وسوريا، التي تنفذ ضربات ضد أفراد أمريكيين في تلك البلدان بمباركة أو توجيه من طهران.
قال مسؤول أمريكي كبير تم إطلاعه على الغارات إن المبنى الذي تم ضربه في أربيل كان بمثابة موقع استخبارات إسرائيلي ومنشأة تدريب. لكن مسؤولا كبيرا في إدارة بايدن دحض هذا التقييم، قائلا إن الإدارة تعتقد أن المبنى الذي تعرض للقصف كان مسكنا مدنيا فقط ولم يكن بمثابة موقع تدريب إسرائيلي.

وأكد المسؤول الأمريكي الكبير ومسؤول أمريكي آخر أن إسرائيل أجرت عمليات استخباراتية ضد إيران من كردستان، لكنهما رفضا ذكر تفاصيل محددة. وتحدث المسؤولان شريطة عدم الكشف عن هويتهما لمناقشة تقييمات استخباراتية سرية.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية نيد برايس، في بيان يوم الأحد، إن الصواريخ أصابت مسكنًا خاصًا بالقرب من القنصلية الأمريكية الجديدة في أربيل، وهي قيد الإنشاء. وقال إنه لم تتضرر أي منشآت أمريكية ولم يصب أي موظف أمريكي، مضيفا أنه “ليس لدينا ما يشير إلى أن الهجوم كان موجها ضد الولايات المتحدة”.

وزعم المسؤولون الإيرانيون مرة واحدة على الأقل من قبل أنهم هاجموا قواعد المخابرات الإسرائيلية في العراق وقتلوا أفرادها الميدانيين. ولا يمكن التحقق من هذا الادعاء.

وقال سفير إيران لدى العراق، إيرج مسجدي، في كلمة ألقاها في كربلاء بالعراق، يوم الاثنين، إن إيران تحترم العراق وتعتبره حليفًا وثيقًا، وإن العراق والولايات المتحدة لم يكونا هدفًا للهجوم في أربيل.

لكن محللين عسكريين قالوا إن الهجوم يمثل موقفا أكثر عدوانية ضد إسرائيل تبنته الحكومة الإيرانية المتشددة الجديدة نسبيا. وكان المسؤولون في الحكومة الإيرانية السابقة قد أعلنوا عن استراتيجية “الصبر الاستراتيجي”، على الأقل حتى نهاية رئاسة ترامب في محاولة لعدم إعطاء الرئيس دونالد ترامب ذريعة لشن حرب بدا حريصا على شنها.

وقال غيس غوريشي، المحلل المقرب من الحكومة: “لقد انتهى صبر إيران الاستراتيجي، ومن الآن فصاعدا سوف ترد على الهجمات بالهجمات”.

وقال إن إيران أكثر ثقة بشأن سياساتها الإقليمية، لأنها مقتنعة بأن سياسة الضغط الأقصى التي تنتهجها الولايات المتحدة – استراتيجية إدارة ترامب المتمثلة في تكديس العقوبات العقابية على إيران في محاولة لإجبارها على الموافقة على اتفاق نووي أكثر تقييدا ​​- قد فشلت.

وقال غوريشي إنه بينما تكافح إدارة بايدن لإحياء الاتفاق النووي مع إيران، فإن إيران مقتنعة بأن واشنطن ليس لديها الرغبة في خوض حرب أخرى في المنطقة.

وقال إن الحرس الثوري خلص إلى أن الطريقة الأكثر فعالية للدفاع ضد إسرائيل هي “زيادة التكاليف” واعتماد سياسة “العين بالعين” المتمثلة في الضربات والضربات المضادة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى