الأخبار المحليَّة

النقل والعبوات تكاليفها صفر على الفلاح

السورية للتجارة بريف دمشق تستجر 35 طناً من الحمضيات مع بداية الموسم

أكد مدير فرع ريف دمشق للمؤسسة السورية للتجارة باسل طحان أن استجرار موسم الحمضيات من المزارعين في محافظتي اللاذقية وطرطوس مستمر وبشكل مباشر من الفلاح ضمن خطة وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك والإدارة العامة للمؤسسة بهدف تقديم الدعم للمزارعين وتخفيف التكاليف عنهم.
وأشار طحان إلى أنه خلال الأيام القليلة الماضية وصلت ثلاث سيارات محملة بالحمضيات من فرعي اللاذقية وطرطوس وبلغت الكمية حتى اليوم 35طن حمضيات وهي كمية جيدة بالنسبة لبداية الموسم ومقارنة بالعام الماضي حيث بلغ الاستجرار الكلي للموسم كاملاً كمية400طن، مشيراً إلى أن جميع الكميات الموردة يتم طرحها مباشرة في الصالات على أن يتم لاحقاً عند زيادة كمية الاستجرار وفي حال توفر فائض العمل على التخزين.
كسر الحلقات الوسيطة..
ولفت طحان إلى أنه في إطار التدخل الإيجابي لتسويق الموسم الحالي تم العمل على كسر الحلقات الوسيطة وتوفير أجور النقل والعبوات بهدف خدمة الفلاح والمستهلك في وقت واحد، فالنقل والعبوات تكلفتهما صفر بالنسبة للفلاح وعائدية العبوات للمؤسسة السورية للتجارة يتم ارسالها إلى الفلاحين لاستجرار الموسم منهم .
وأضاف أن تقليل الحلقات الوسيطة انعكس إيجابياً على طرح مادة الحمضيات في الصالات.. منوهاً أن استجرار الموسم يتم بالتعاون مع الجمعيات التعاونية الزراعية ومديريات الزراعة في المحافظات وتم التركيز على موضوع التوضيب والفرز بحسب النوع أول – ثاني – ثالث ،على أن يتم تكرار تجربة الحمضيات واستجرار التفاح بعد تحديد سعره في النشرة التأشيرية وكذلك البطاطا بالنسبة للعروة القادمة خلال فترة قريبة جداً بما يسهم في تخفيض أسعار مادة البطاطا.
البيوت البلاستيكية..
وبحسب طحان مع بداية مواسم البيوت البلاستيكية في الساحل تم التوجه إلى المزارعين للعمل على استجرار موسمهم خلال الفترة المقبلة بهدف تسويق هذا النوع من الخضار ومنها البندورة والخيار وغيرها ليتم بيعها بشكل طازج واستجرارها إلى جميع الفروع، فالتعاون قائم بحسب مايتوفر لدى كل فرع من أصناف ومنتجات زراعية يقوم بتسويقها إلى بقية الفروع.
السجاد في الأرياف..
وحول ما يقوم به فرع المؤسسة مع بداية موسم الشتاء من طرح السجاد ضمن الصالات ومنافذ البيع لفت إلى التواصل مع شركات ومعامل إنتاج السجاد العامة لاستجرار كميات كبيرة من معملي السجاد في دمشق والسويداء التابعة لوزارة الصناعة ، حيث يطرح فرع دمشق للسورية للتجارة السجاد في عدد من الصالات الكبيرة التي تسمح مساحتها، إضافة إلى التوسع نحو الأرياف البعيدة فيها وتتمتع الأنواع التي يجري العمل على طرحها بنوعية ممتازة من السجاد الصوفي وبأسعار مدروسة وأقل من السوق.
استجرار نحو 8 آلاف عبوة مياه..
وحول استجرار عبوات المياه وطرحها في الصالات أشار طحان أن الفرع يعمل على استجرار المياه من معمل الفيجة بمقدار حوالي 6-8 آلاف جعبة يومياً إضافة إلى تزويد بعض الفعاليات الاقتصادية منها المطاعم والفنادق المتواجدة في ريف دمشق.
مبيعات يومية..
وحول مبيعات صالات فرع دمشق للمؤسسة السورية للتجارة بين أن المبيعات اليومية لأقل صالة مليونا ليرة سورية وهنالك صالات تصل مبيعاتها لأكثر بين 10-14مليون ليرة .
توسع في استجرار الحمضيات..
هذا وأكدت اليوم المؤسسة السورية للتجارة استمرار استجرارها لموسم الحمضيات إضافة إلى تخزين الكميات الإضافية في وحدات التبريد لطرح المنتج وترويجه في فترة انخفاض الإنتاج , كما أعلنت أنها ستزيد الكمية اليومية بشكل متتابع ليتم فرزها وتوضيبها ورفد الصالات بها في محافظتي دمشق وريفها, إضافةً إلى وجود سيارات جوالة لبيع الحمضيات في المناطق التي لا يوجد فيها صالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى