مقالات

أبرهة الحبشيّ لم يأتِ لهدم الكعبة!

الباحث الاسلامي الاستاذ محمد سلمان زاير الربيعي

🔵 الحلقة الأولى 🔵

قد يبدو العنوان غريباً لدى الكثير لأنّ اسم أبرهة ملازم لحادثة الفيل المعروفة التي اقترنت بقضية هدم الكعبة المشرفة،

⁉️ونحن هنا نحاول أن ندرس الموضوع دراسة متأنية في بضع حلقات كي نصل لفهم أوضح فنقول :

⚠️⚠️ لا بد أن نعلم أن حادثة عظيمة جداً تسببت في أن تدخل السماء بقوة لحفظ شيء ما على الأرض ولو استلزمَ الأمرُ بعثَ مجموعةٍ كبيرةٍ من الطيور تحمل بضعَ حجاراتٍ قاتلةٍ أنهت أمرَ جيشٍ عظيمٍ قادهُ أبرهةُ الأشرمُ.

❓ والسؤالُ المطروحُ هنا :

ما هو هذا الشيءُ الهامُّ الذي حفظته السماءُ بعد أن أراد الجيشُ الحبشيُّ (الأثيوبيُّ) القضاءَ عليه؟

🔹️فإن قلتَ (كما هو المشهورُ عندَ المفسّرين) :

هو الكعبةُ المشرفةُ حين أرادَ القومُ هدمها انتقاماً من شخصٍ عربيٍّ لطّخَ بنجاسته حائطَ كنيسةٍ في اليمنِ، فقررَ أبرهةُ الانتقامَ من العربِ كلّهم وذلك بهدمِ كعبتهم.

⛔️ قلنا لك : لو سألتَ التأريخَ عن عددِ مراتِ هدمِ الكعبةِ المشرفةِ أو عن عدد حالات التعدّي على قداستها سيجيبك بالآتي :

لقد تعرضتِ الكعبةُ المشرفةُ على طولِ الخطِّ التاريخيّ منذ زمنِ رفعِ قواعدها على يدِ إبراهيمَ وإسماعيلَ (عليهما السلامُ) إلى يومنا هذا لعدّة تعرضات، نذكرُ أهمها :

📚 الأول : كانتِ امرأةٌ في زمن الجاهلية تبخّرُ الكعبةَ من الداخلِ 🔥 فأحرقتها بالكامل من غير قصد بعد أن تعلقت النارُ 🔥 بما فيها من أخشابٍ وأقمشةٍ ومحتوياتٍ أثرّت على البناءِ المتهاوي أصلاً،

ليضربها فيما بعدُ سيلٌ نازلٌ من الجبالِ المحاذيةِ لها فيردمها بقوةٍ لتكونَ مهدومةً بشكلٍ شبهِ كاملٍ.

فاتفقت قريش على إعادة البناء واشترطت في المالِ المبذولِ في البناءِ أن يكونَ حلالاً صرفاً،

ولما أتمّوا البناءَ اختلفوا في من سيضعُ الحجرَ الأسودَ في مكانه،

فارتفعت الأصواتُ واختلفتِ الراياتُ حتّى كادَ السيفُ أن يعملَ عملَه فيهم، لولا أن اهتدوا لفكرةِ القبولِ بأولِ داخلٍ عليهم لينالَ شرفَ الوضعِ ولتفخرَ عشيرتُه بهِ إلى الأبدِ.

☀️ فإذا شابّ عليه هالةٌ من نورٍ، تفوحُ منه عطورُ الجنةِ، كأنّ وجهَه القمرُ، يبلغُ من العمر ٣٥ سنةً،

🍃اسمه محمّدُ بنُ عبدِ اللّهِ بن عبد المطّلب
🍃ولقبه الصّادقُ الأمينُ.

فارتسمت البشرى على محيّاهم، وتصافحوا بعد أن تصايحوا، وأعلن الجميع رضاهم به،

فنشر (الصّادقُ الأمينُ) رداءَه، ووضعَ الحجرَ الأسودَ فيه، وطلب من كلّ عشيرة سيّدها كي يحمل طرفاً من الرداء،

حتى إذا وصل إلى مكان الحجر حمله بيده الشريفة ووضعه مكانه، كان هذا سنة ٥ قبل البعثة ٦٠٥ بعد الميلاد تقريباً.

💰 بقي أن تعلم أنّ أموال قريش الخالية من الربا والحرام لم تكن كافية،

فتمّ حينها بناء الكعبة المشرفة بهذا الشكل، ولم يدخلوا حِجرَ إسماعيل في البناء، فرفعوا أساسه وتركوه على شكل نصف دائرة وبقي إلى اليوم بهذا الشكل

علما أنه داخل ضمن حرمة البيت العتيق لذا لا يحق الطواف إلا بعده فشَكلُ الكعبةِ هو ثلاثة أضلاع مستقيمة ورابع نصف دائريّ.

⚠️⚠️وممّا تقدم علمنا أنّ الحجر الأسود وضعه أولاً إبراهيم الخليل في مكانه، ثم الصادق الأمين ثانياً.
هذا كله في الهدم الأول…

🔴 أما البقية فانتظروا الحلقة الثانية لمعرفة المزيد أن شاء الله

🔵 الحلقة الثّانية 🔵

تناولنا في الحلقة الأولى شيئاً ممّا يتعلّق بالهدم الأوّل للكعبة المشرّفة، وبيّنا سببه وتأريخه،

وفي هذا الحلقة سنذكر الهدم الثاني وما بعده وما يتعلق به فنقول :

📚 الثاني : كان بأمر من الفاسق الفاجر يزيد بن معاوية حين أمر الحصين بن نمير بهدم الكعبة المشرفة وقتلِ عبدِ الله بن الزبير بن العوام

الذي تمرّد وأعلن نفسه خليفة والتجأ للحرم المكيّ مستجيراً به، رغم علمه أنّ الكعبة ستهدّ حجراً حجراً بسببه،

فكان أن ضرب الحصينُ الكعبةَ بالمنجنيقِ وهدّ ركنها وأحرقها سنة ٦٤ للهجرة، وحاصرها حتى جاءه خبر هلاك يزيد فانسحب إلى الشام،

فقام ابن الزبير بهدم الكعبة كلها وغيّر من شكلها على ما كان يسمعه عن شكلها قبل الإسلام.

📚 الثالث : وفي سنة ٧٢ للهجرة وبعد مرور ثمانية أعوام فقط من الهدم الأول هدمت الكعبة على يد المجرم الحجّاج بن يوسف الثقفيّ بأمر من الطاغية عبد الملك بن مروان بن الحكم الأمويّ، بعد أن تحصّن بها عبد اللّه بن الزبير مرّة أخرى، ولكنه هذه المرّة قُتل شرّ قتلة.

وأعاد الحجّاج بناء الكعبة على نفس شكلها الذي كان زمن صدر الإسلام،

ولمّا أتمّ البناء ووصل إلى الحجر الأسود طلب من الإمام عليّ بن الحسين السّجّاد (عليه السلام) أن يشرّف الكعبة ويضع الحجر الأسود بيده الشريفة فكان ذلك. ☀️

📚 الرابع : سنة ٣١٧ للهجرة حين هجم القرامطة بقيادة أبي الطاهر القرمطيّ على الكعبة المشرّفة في موسم الحجّ وقتل قرابة ثلاثين ألف حاجّ، وألقى بعض الجثث في زمزم، وقلع باب الكعبة، ونزع كسوتها، وسرق الحجر الأسود، وصاح بعالي صوته (أين الطير الأبابيل)؟،

وبنى في القطيف بناءً مدوّراً أسماه (عين الكعبة) ووضع فيه الحجر الأسود وطلب من الناس الحج إليه،

لكنّه لم يفلح طيلة ٢٢ عاما، حتى إذا حلّ الحجّ في سنة ٣٣٩ للهجرة – وكان التّصدّع قويّا في سطوتهم – باع القرامطة الحجر الأسود لبعض العباسيين بمبلغ خمسين ألف دينار

وأعيد ترميم الكعبة وفتح بابها بعد تعطيل الحجّ لمدة ٢٢ سنة،

وحين أرادوا وضع الحجر الأسود في مكانه لم يستقرّ، ومهما وضعوه اضطرب وسقط، حتى اقترح عليهم شخص من الحُجّاج أن يضع الحجر الأسود بيده بطريقة محكمة وفعلا كان الحلّ عنده ففعل ذلك وتمّ الحجّ وبقي الحجر مكانه،

✅ فسأل أحدهم ذلك الشخص عن اسمه وسرّه فقال : أنا محمد بن الحسن المهديّ. ☀️(راجع منتخب الأثر ص ٤٠٦).

☝️ ومن هنا نفهم ما يلي :
⬅️ إبراهيم الخليل وضع الحجر أولاً. ☀️
⬅️ الحبيب المصطفى وضع الحجر ثانياً. ☀️
⬅️ الإمام السجّاد وضع الحجر ثالثاً. ☀️
⬅️ الإمام المهديّ وضع الحجر رابعاً. ☀️

🔴 بقي تعدّيان أخيران على الكعبة المشرفة سنذكرهما في الحلقة الثالثة.

🔵 الحلقة الثالثة 🔵

ما زال الكلام في ذكر المرات التي تعرضت فيها الكعبة المشرفة للتهديم أو الاعتداء عليها،

وقد ذكرنا في الحلقتين الماضيتين أربعة منها، والآن نتمّم البحث فنقول :

📚 الخامس : في شهر نيسان من سنة ١٦٣٠ وعقب أمطار غزيرة تحولت إلى سيل عظيم تهدمت الكعبة المشرفة، بعد أن جرفها السيل

وحمل معه جميع ما في المسجد الحرام من خزائن الكتب والقناديل والبسط وغيرها،

وخرّب الدُور المجاورة لها واستخرج الأثاث منها، ومات بسببه خلق كثير.

فأمر السلطان العثمانيّ مراد الرابع بعمارتها على أيدي مهندسين مصريين، وبدأ العمل بها يوم الأحد 23 جمادى الآخرة لسنة 1040 هـ/1630م.

وتم الانتهاء من البناء في غرة شهر رمضان المبارك من السنة نفسها،

وهو البناء الحالي الماثل أمامنا وكل ما حدث بعد ذلك كان عبارة عن ترميمات وإصلاح فقط.

⚠️ وهنا أمر لا بد من ذكره وهو أن واضع الحجر الأسود في مكانه بعد إعادة البناء الأخير هذا لم يأت التأريخ على ذكر اسمه،

ونحن نقول : لما كان وضع الحجر الأسود في مكانه بعد كل عملية بناء خاص بخيرة خلق الله تعالى كإبراهيم ومحمد والسجاد والمهدي (صلوات الله عليهم أجمعين) فنحن نفترض أنّ الواضع هو نفسه الإمام المهديّ المنتظر (عجل اللّه فرجه الشريف)

لأنه أكرم خلق اللّه في زمان البناء وإلى أن يرث الله الأرض ومن عليها (والله أعلم).

📚 السادس : بتأريخ الأول من محرم الحرام سنة ١٤٠٠ للهجرة الموافق ٢٠ / ١١ / ١٩٧٩ سيطر أكثر من ٢٠٠ مسلح ينتمون ل(١٢) بلداً على المسجد الحرام بالكامل مدّعين ظهور الإمام المهديّ المنتظر،

وبايعوا شخصاً سلفياً بين الركن والمقام اسمه (محمد بن عبد الله القحطانيّ) بأمر (جهيمان العتيبيّ)

بعد أن أخرجوا أسلحتهم من توابيت كانوا يحملونها على أنها تحوي موتى،

محتجزين قرابة مائة ألف معتمر، ولما لم يكن في حينها لمملكة آل سعود (آل سلول) قوة مداهمة مدربة خاصة اضطر علماء الوهابية لإصدار فتوى أباحت قتل الجهيميّ وأنصاره على يد قوات فرنسية مسيحية خاصة ألبسوها الزي العسكريّ الأردنيّ خوفا من الاعتراض عليهم،

وبعد مدة قاربت الشهر تم إنهاء السيطرة تماماً فقتل الكثير وأعدم أغلب البقية.

❇ طبعاً ينبغي هنا التذكير بعدة أمور :

🔹️انشق أحد جدران الكعبة المشرفة أمام الطاهرة فاطمة بنت أسد والدة الإمام علي (عليه السلام) قبل المبعث النبوي بعشرة أعوام،

وهُدمت الكعبة بعدها عدة مرات وأعيد بناؤها تكرارا، والعجيب الغريب هنا هو أنّ نفس المكان الذي شُق لها يبقى فيه أثر بيّن واضح على الانشقاق، كلما حاول القوم التعمية عليه ظهر.

🔹️أراد الفاسق (الوليد بن يزيد بن عبد الملك بن مروان) الصعود على الكعبة المشرفة وكان مخموراً فنصحه بعضهم بترك الصعود،

فلما فتح القرآن الكريم مستفتحاً به لهذا الغرض وإذا بقوله تعالى من سورة إبراهيم الآية ١٥ : 📖 (واستفتحوا وخاب كل جبار عنيد)

فقال بعد أن علق القرآن الكريم على جدار الكعبة المشرفة وأخذ بضربه بالنبال :

أتوعد كل جبارٍ عنيدٍ
فها أنا ذاك جبّار عنيد.

إذا ما جئت ربّك يوم حشرٍ
فقل يا ربّ مزّقني الوليد.

🔹️آخر حدث يتعلق بالحجر الاسود هو ما حصل في شعبان 1375 هـ حين وضع الملك سعود بن عبد العزيز طوقاً جديداً من الفضة وقد تم ترميم هذا الطوق في عهد الملك فهد بن عبد العزيز في سنة 1422

ثم ذكروا أنّ الحجر لم يرجع إلى مكانه مهما بذلوا من جهد، فقد كان يتدحرج إلى أن جاء شخص معروف يتردد على الحرم كثيرا فوضعه في مكانه ثمّ لم يظهر الشخص بعد ذلك.

ذكر هذا الاستاذ المهندس محي هادي في كتابه (الحجر الأسود في كتب التراث) ، 20 يناير 2018

واختفت هذه الطبعات لتظهر على الانترنت في موقع (واي باك مشين) ولكن تم حذفُ خبرِ مَن وضعَ الحجرَ الاسودَ واعادهُ إلى مكانه.

🔹️في ١٢ / ٢ / ٢٠١٩ صعد (محمد بن سلمان آل سعود) على سطح الكعبة المشرفة في خطوة استفزّت مشاعر مئات الملايين من المسلمين في العالم، لم يجدوا لها تفسيرا إلى اليوم إلا حبّ التسلط والتعالي.

🔴 هذا كله للجواب عن السؤال الذي طرحناه في الحلقة الأولى، وسنتمم بقية البحث في الحلقات القادمة.

🔵 الحلقة الرابعة 🔵

انتهى بنا المقام إلى بيان عدد مرات التعرض للكعبة المشرفة سواء من خلال الطبيعة كالسيول المدمرة أو البشر كما فعل يزيد والحجاج والقرامطة وغيرهم.

⭕️ لنخرج هنا بنتيجة طيبة هي :

🔸أنّ السماء لم ترسل طيراً أبابيل أو ملائكة أو أيّ مانع يمنع القوم عن هدم الكعبة المشرفة،

بل ورد – كما ذكرنا – أن القرامطة صاحوا وسط الكعبة حين هدمها (أين الطير الأبابيل) 🗣🗣

في إشارة واضحة منهم على الاستخفاف بكل مقدّس وإن كان الكعبة المشرفة.

🔸 فضلا عن هذا، وجدنا السيول – وهي تجري بأمره تعالى – جرفت الكعبة المشرفة مرتين وربما أكثر

(طبعا لا يُفهم من هذا عدم وجود قدسية للكعبة المشرفة بقدر ما هو خضوعها كما جميع خلق الله تعالى لنظام السنن الذي لن تجد له تبديلاً ولا تحويلاً).

⁉️ أقول : ولمّا لم ينزل العذاب الإلهي على الطواغيت الذين ألحقوا بالكعبة سوءاً وبحجّاجها قتلاً ونهباً،؟؟

❓لماذا علينا أن نقبل فكرة أن السماء انتفضت ضدّ المجرم أبرهة الحبشي

لأنه حاول (لاحظ 👈حاول👉 فقط)
هدم الكعبة المشرفة؟

📚 نعم برّرَ بعض العلماء هذا بأنّ (أبرهة كان يريد محو الكعبة من الوجود وإلغاء الحج الإبراهيميّ كلياً فيما لم يُرد ذلك غيرُه ممن هدمها).

🔸️وليت شعري هل علم هؤلاء الكرام بأنّ يزيد بن معاوية قتل الحسين بن علي وانتهك المدينة واغتصب جيشه آلاف العذارى المخدرات قبل أن يأمر بهدم الكعبة المشرفة؟

🔸️❓وأيّ عقيدة يحمل مثله كالقرامطة الذين نقلوا الحجّ إلى القطيف وبنوا كعبة خاصة بهم وعطلوا الكعبة المشرفة قرابة ٢٢ سنة؟

⁉️ وهل علم هؤلاء أنّ أبرهة الحبشي رغم إجرامه كان مسيحياً موحداً؟؟

في حين كانت قريش (وهم حجّاج الكعبة) وثنيين يعبدون الأوثان إلا ما ندر؟

⁉️ وهل يُعقل أن ينصر اللهُ وثنياً على موحد بجيش من عنده تعالى؟!

❇️ إذن فالقضية أكبر من مجرد هدم الكعبة المشرفة – على خطورة هذا الأمر فقدسية الكعبة المشرفة لا تخفى على عاقل –

ولكنّ الأمر أخطر وأشد حساسية من مجرد الهدم.

🔴 وقبل أن نوضح سبب الانتقام الإلهي الذي أصاب القوم ونذكر كيف حلّ بهم العذاب الإلهيّ نطرح سؤالاً هاماً جداً وهو :

⁉️ لماذا جاء أبرهة (الأثيوبيّ) بالفيل معه؟ وكيف أوصله؟

❓وأصلا هل يوجد فيل في الحدث أم لا يوجد (ولا تنس أن السورة اسمها سورة الفيل)؟

🔘 جواب هذه الأسئلة سيكون في الحلقة القادمة إن شاء الله تعالى.

🔵 الحلقة الخامسة 🔵

بعد أن ذكرنا في الحلقات الماضية المرات التي تعرضت فيها الكعبة المشرفة للتهديم أو الاعتداء عليها،

وقف بنا المقام للإجابة عن السؤال الذي طرحناه في الحلقة الماضية،

❓والذي يتعلق بعدد الفيلة والفائدة المترتبة على وجودها، وكيفية وصولها، فنقول :

1️⃣ كم هو عددها ؟ 🐘
تباينت آراء العلماء في عددها تباينا عجيبا بين مفرط ومفرّط،

ففي حين نفى بعضهم وجود أي فيل في الحدث (رغم أن السورة اسمها سورة الفيل)،

نجد آخرين يذكرون وجود ألف فيل في الحدث كما ذكر ذلك الرازي في تفسيره،

وإن كان جملة منهم ذكروا فيلاً واحداً حتى أن اسمه (محمود) ذكر ذلك الشيخ الطبرسي في مجمع البيان.

وقيل : كانت ثمانية أفيال كما نقل عن الضحاك، وقيل : هي اثنا عشر فيلاً كما هو المنقول عن الواقدي، وقيل : إنما عبر عنها بالفيل وليس الفيلة لأنها وان كانت كثيرة إلا أنه تعالى قصد الجنس لا بيان العدد.

⭕️ ومن هنا نعلم أن العدد غير معلوم ولم يتفق عليه القوم، وهذا مدعاة للتأمل، فمِن لا فيل 👈 إلى فيل واحد 👈 فثمانية، صعوداً 👈 إلى الألف فيل!

✳️ فالنتيجة هي خلاف واختلاف كبيران في تحديد عدد الفيلة دون الاتفاق على رأي.

2️⃣ لماذا جاء بها ؟ 🐘
في الغالب يكون دور الفيل في المعارك التي يشارك فيها دورا رئيساً لا هامشياً رمزياً فقط،

سيما إذا قطع مئات الكيلومترات،

❗️وهذا ما لم نجده عند أبرهة حين استقدم الفيل أو الفيلة لأن الفيل يؤتى به لبث الرعب في قلوب الآخرين بعد نفاد الأساليب الأخرى،

وهذا لم يحصل مع قريش التي أصابها الهلع من مجرد غزو أبرهة لهم حتى لاذوا للجبل خوفاً من القتل على يد جنوده

❗️بعبارة أخرى لم يكن لقريش جيش أصلاً حتى يتطلب الأمر من أبرهة أن يأتي بالفيل لإدخال الرعب في قلوب جيش قريش،

⚠️⚠️ فمجيء الفيل لهذا الغرض سالب لانتفاء موضوعه.

ولو فرضنا أن مجيء الفيل كان من أجل قطع الأشجار التي ستقف عائقاً أمام الهجوم بما يمتلك من قوة جبارة تعينه على مثل هذا، قلنا : كفتنا أرض مكة مؤونه ذلك

فهي 📖 (وادٍ غَيرِ ذِي زَرعٍ)

وهذا الأمر ينجر عليه أي فرض آخر لقلعٍ أو حملٍ لما هو ثقيل إذ لم يحصل أن أبلغنا المؤرخون أن فيلة أبرهة حملت ثقلاً أو قطعت نبتاً.

⛔ وعليه فلم يثبت عندنا سبب مقنع لكي يجلب أبرهة الفيل معه سيما مع كثرة خسائره التي يتسبب بها طيلة مكثه معهم كما هو موضح في النقطة القادمة.

3️⃣ كيف أوصله ؟ 🐘
وللإجابة عن هذا السؤال نقول :

لا بد أن نعلم أن أبرهة جاء بالفيل من صنعاء اليمن إلى مكة المكرمة ، والمسافة بينهما تزيد على الألف كيلو متر

تغلب عليها ⛰🏔 السلاسل الجبلية المرهقة صعوداً ونزولاً،

وبمتابعة بسيطة لحجم الفيل الأفريقي القادم من جوار أثيوبيا والذي هو معروف بكبر حجمه الذي يقرب من أربعة أمتار ارتفاعاً وفائض وزنه الذي يقرب من ٧٠٠٠ كيلو غرام، ما يجعل صعوده ونزوله الجبل صعباً جداً إن لم نقل مستحيلاً،

فضلا عن هذا فالفيل يحتاج إلى الرمال كي يحتمي من الشمس وهو أمر صعب الحصول عليه في طريق صنعاء مكة.

🌿كما يحتاج إلى كميات كبيرة من الأعشاب تصل إلى ٢٠٠ كيلو غرام تستغرق ١٦ ساعة من يومها في الأكل فقط.

💧أما علاقتها بالماء فحدث ولا حرج فهي تستهلك ٢٠٠ لتر من الماء كل يوم للشرب فقط سوى ما تحتاجه لتبرد به جسدها وهذا صعب الحصول عليه أيضاً في ذات الطريق.

❇️ ومن هنا نحن نرى أن لا وجود لأي فيل أصلاً في الحدث، وهذا الرأي قد يتطلب دليلاً بل أدلة سيما وأنه يخالف المشهور، وأدلتنا في ذلك ما وضحناه آنفاً.

ولو قلتم :
❓إذن ما هو معنى (أصحاب الفيل) بدون الفيل؟

❓اي كيف صاروا أصحاباً للفيل بلا فيل؟

قلنا : هذا أسلوب معروف في العرف العسكري وهو أن تسمي فصيلاً عسكرياً باسم مخوف للأعداء كفصيل الأسد أو لواء الذئب أو فرقة النمور أو فيلق التنين وهكذا

دون الحاجة للأسد أو الذئب أو غيرها من الحيوانات التي سمّوا بها لأنها إشارات للقوة لا أكثر، ومنها (أصحاب الفيل) حيث نسبوا للفيل مع عدم وجود أي فيل. 🐘

📌 ثبت مما تقدم في الحلقات الخمسة أنّ أبرهة الحبشي لم يأت لهدم الكعبة المشرفة، ولم يكن معه فيل أصلاً.

🔴 ⁉️بقي أن نعرف سبب قدومه إلى مكة ما هو؟ وهذا ما سوف نجيب عنه في الحلقة القادمة إن شاء الله.

🔵 الحلقة السادسة 🔵

كان من المقرّر أن نوضح في هذه الحلقة سبب قدوم أبرهة إلى مكة المكرمة بمعيّة جيش جرّار،

ولكننا آثرنا أن نوضح أولاً مدى ترابط حادثة الفيل التي ذكرتها سورة الفيل المباركة بحادثة أصحاب الأخدود التي ذكرتها سورة البروج المباركة والتي لها ربط بحادثة الفيل فنقول :

📚 إنّ شخصاً يُدعى (ذو نوّاس) وهو آخر ملوك قبيلة حِميَر اليمنية قد أعلن تهوّده ووقفت معه قبيلته وسمّى نفسه (يوسف) فسمع بأن في منطقة نجران اليمنية بقايا قوم على دين عيسى يُحكّمون الإنجيل فيهم

⚔ فسار عليهم بجيش ليدخلهم إلى اليهودية بالقوة فلمّا رفضوا شقّ لهم أخدوداً في الأرض وأشعل فيه النار وأحرقهم بساديّة عُرف بها اليهود، حتّى بلغ عدد مَن قُتل حرقاً عشرين ألفاً،

نجا منهم شخص اسمه (دوس) فهرب إلى الروم (المسيحية) شاكياً فعل اليهود بهم.🏇

فكتب قيصر الروم إلى ملك الحبشة النصرانيّ لمساعدة من بقي منهم،

فأرسل النجاشيّ (جدّ النجاشيّ المعروف) جيشاً عظيماً قوامه سبعون ألفاً بقيادة (أرياط) ووجهه إلى اليمن،

وكان أبرهة من قادة هذا الجيش الذي انتصر على (ذو نوّاس) ليعلن (أرياط) نفسه حاكماً عسكرياً على اليمن،

لكنه لم يسعد بالحكم بعد أن تمرّد عليه أبرهة وانقلب عليه وأخذ الحكم منه، ليبلغ ذلك الأمر النجاشيّ الذي قرّر أن ينتقم من أبرهة،

لكنّ أبرهة أعلن الولاء التامّ للنجاشيّ، ليبقيه النجاشي في مركزه على أن يستعمله فيما يحب.

(📚 راجع تفسير الامثل -بتصرف-).

وهذا الذي ذكرناه يدلّنا على أنّ تحرّك أبرهة الحبشي بجيشه من أثيوبيا (الحبشة) إلى اليمن ..

1️⃣ كان بدافع ديني عقائدي، هذا أولاً.

2️⃣ كان بأمر القيصر الروماني بأمر سياسي عالمي ثانياً.

⚠️ما يعني أن أبرهة الذي تمرد على قائده (أرياط) وخلعه من أجل المُلك والحُكم غير مستعد أصلاً أن يترك محلّ حكمه (اليمن) ويقطع أكثر من ألف كيلو متر بمعيّة جيش عرمرم من أجل هدم بناء لا يزيد عن حجم بيت واحد 🕋

⚠️فضلاً عن هذا ما ذكره أغلب المفسرين من أن أبرهة ذهب إلى مكة بقرار هو اتخذه لوحده كي يثبت للنجاشيّ إخلاصه،

وهذان أمران مستبعدان جداً سيما بعد أن عرفنا أن النجاشي لا يتحرك إلا بأمر القيصر وأبرهة لا يتحرك إلا بأمر النجاشيّ

فحاصل هذا أنّ أبرهة لا يتحرك إلا بأمر مباشر من النجاشي أو القيصر

🚫ولا يتحرك إلا لأمر جلل وخطر يستوجب ترك البلاد ونقل الجنود وخوض الحروب.⚔🏹

وبعد هذه النتائج المتداخلة والأحداث المتشابكة والقرارات التراتبية يمكننا القول ..

💡 إن أبرهة لم يأت لهدم الكعبة المشرفة أصلاً، لعدة أسباب :

1️⃣ يعد الاعتداء على الكعبة المشرفة نقضاً للاتفاق الذي عقده جد النبي الأعلى (هاشم) مع النجاشي وقيصر الروم والذي عُرف بعنوان (إيلاف قريش)

وهذا النقض لم يحصل ولم يحدثنا التأريخ أن قريشاً أنهت العمل به بسبب هجوم أبرهة على الكعبة.

2️⃣ حرب بهذا الشكل العلني بقيادة رجل مسيحي معلناً وقوفه بوجه الحج الابراهيمي كان سيترك أثراً ولو على الأجيال البعيدة يمكن أن تشب نارها في أي زمان ومكان وهذا ما لم يحصل بسبب هذه الحادثة.

3️⃣ هجوم ابرهة على كعبة العرب سيخلق عداءً أزلياً بين العرب والأثيوبيين ليس بعنوان ديني بل بعنوان قومي، وهذا لم يحصل ولم نر له أي أثر يُذكر بسبب هذه الحادثة،

بل على العكس من ذلك وجدنا النجاشيّ الذي عاصر الإسلام يحسن للعرب كثيرآ قبل أن يعرف كونهم مسلمين.

🛑 ومن هنا نحن نرى أن سبب هجوم ابرهة الحبشي على مكة المكرمة لم يكن من أجل تهديم الكعبة المشرفة أصلاً،

ولم يكن قراراً فردياً اتخذه ارتجالاً كذلك.

⁉️ أما ما هو سبب قدومه بهذا الجيش فسوف نفصل الكلام فيه في الحلقة القادمة إن شاء الله.

🔵 الحلقة السابعة 🔵

في هذه الحلقة سنحاول الإجابة عن السؤال الأهمّ في هذه السلسلة كلها ألا وهو :
⁉️ ما هو السبب الذي دعا أبرهة لغزو مكة بجيش كبير؟

🔘 وللإجابة عنه نقول :
لقد فرغنا في الحلقات الستة الماضية من بيان عدّة أمور تتعلق بالجواب وهي :

✔ ثبت عندنا أنّ هدف هجوم أبرهة لم يكن هدم الكعبة المشرفة.
✔ ثبت عندنا أنّ أبرهة لم يأتِ إلى مكة دون قرار متخذ من قبل النجاشيّ وربما القيصر.
✔ ثبت عندنا أنّ أبرهة لم يكن معه فيل أصلاً.
✔ ثبت عندنا أنّ حادثة الفيل سبقتها حادثة أصحاب الأخدود.
✔ ثبت عندنا أنّ هناك علاقة وثيقة جداً بين القيصر والنجاشيّ وكلاهما مسيحيّ.

وبعد هذه الأمور التي ثبتت لنا نعود فنقول :

📚 من يقرأ الكتب السماوية يجد بها نبوآت عدة بعضها يتعلق 🔹️بميلاد منقذ 🔹️أو مقتل قائد 🔹️أو نزول رحمة أو ما شابه ذلك.
ولما كنا نتكلم عن فترة ما قبل الإسلام فنضرب مثلاً بنبوآت أشعيا النبيّ أو دانيال النبيّ أو إرمياء النبيّ فضلاً عن موسى وعيسى (عليهم السلام أجمعين) والتي ذكرت بما لا يقبل الشك قدوم نبيّ آخر الزمان محمّد (صلى الله عليه وآله)، حتى 🔹️قال فيه يحيى المعمدان النبيّ كما في إنجيل لوقا ٣ : ١٦
📜 (سيجيء من هو أقوى مني، وما أنا أهل لأن أحلّ رباط حذائه).
🔹️وقال فيه سليمان بن داود النبيّ في التوراة سفر نشيد الأنشاد ٥ : ١٦
📜 (هو مهيب كالأرز، حلقه حلاوة محمد هذا حبيبي).
🔹️وقال فيه موسى النبيّ في التوراة سفر التثنية ١٨ : ١٨
📜 (قال لي الربّ : سأقيم لهم – أي بني إسرائيل – نبيّاَ من بين إخوتهم مثلك وألقي كلامي في فمه فينقل إليهم جميع ما أكلمه به).
ومن المعلوم أنّ بني إسرائيل هم أبناء إسحاق، وإخوتهم هم أبناء إسماعيل، ولم يُبعث من صلب إسماعيل نبيٌّ قطّ إلا الحبيبَ محمداً (صلى الله عليه وآله)، وغيرها العشرات من النبوات المبشرة بمقدمه الميمون.

📋 فصار معلوماً عندنا أنّ نبيّ آخر الزمان قد بشرت به التوراة والإنجيل والزبور وينتظره اليهود والنصارى فضلاً عن العارفين من الأميين (العرب) وهم خصوص بني هاشم فقط.

🔁 وعودة على موضوعنا، فلو أنك سألت أبسط شخص عن سنة مولد الحبيب المصطفى (صلّى الله عليه وآله) فسوف يجيبك بأنه كان في عام الفيل 🐘، ما يثير في النفس تساؤلات عن التوافق بين الحادثتين.
⚠️ والأعجب أنّ أرباب التأريخ اختلفوا في تحديد موعد ميلاد الخاتم، أهو قُبيل حادثة الفيل أم بعدها؟ وما هذا الاختلاف إلا نتيجة طبيعية لتضييع الحقيقة التي دأب أهلُ الكتاب على إخفائها، ألا وهي (أنّ أبرهة لم يأتِ لهدم الكعبة المشرفة أصلاً، ولكنه جاء بأمر قيصر الروم لقتل خاتم الأنبياء والمرسلين وهو في مهده قبل أن يقضي على الظلم والجهل الذي تسبب به أهل الكتاب لجمهورهم ولغيرهم).

🔍والآن تعالوا نبحث عن الأدلة في إثبات هذه الحقيقة فنقول :

1️⃣ لم يتفق المؤرخون على تأريخ حادثة الفيل وهل هي قبل مولد الخاتم أم بعده؟ ونحن نميل لما رجّحه بعض العلماء من أن تكون الحادثة بعد الميلاد المبارك له (صلى الله عليه وآله) بفترة وجيزة على ما سنبينه لاحقاً.

2️⃣ خطاب القرآن الكريم له في سورة الفيل بعبارة (ألم تر) يشعر أنّ النبيّ رأى بأمّ عينه حادثة هلاك جيش أبرهة رغم أنه كان رضيعاً بيد أمه الطاهرة آمنة.

3️⃣ كلمة (ربك) فيها من السرّ الشيء الكبير فهو تعالى لم يقل : (فعل اللّه، فعل رب العالمين، فعل الربّ، فعلتُ…) بل قال : (ألم تر كيف فعل ربك)، للدلالة على أني ربك حاميك مذ كنت رضيعاً.

4️⃣ كلمة (كيدهم) فيها إشعار آخر على ما نذهب إليه وذلك أنا وجدناها ملاصقة لمحاولة اغتيال بعض الأنبياء وهم صغار بالعمر مثلاً :
📖 (قال يا بني لا تقصص رؤياك على إخوتك فيكيدوا لك كيدا).
☝️ الحوار على لسان يعقوب محذراً يوسف الصغير حينها من إخوته القائلين 📖 (اقتلوا يوسف).

📖 (فأرادوا به كيدا فجعلناهم الاخسرين)
☝️ الحوار عن محاولة اغتيال النبي إبراهيم وهو صغير حينها على يد النمرود.

ومثلها 📖 (ألم يجعل كيدهم في تضليل) حين قرروا قتل المصطفى وهو طفل صغير حينها.

5️⃣ ذكروا أنّ اسم الفيل الذي جاء به أبرهة هو (محمود)، وليت شعري من أين تأتّى للحبشيّ (الأثيوبيّ) أن يسمّي باسم عربيّ وهو قاصد لتدمير العرب، ولكننا نرى أنّ الاشتباه (المتعمّد) من النقل إذ المقصود هو أن يقتلوا المولود الذي اسمه (محمود) وهو واحد من أسماء المصطفى (صلّى الله عليه وآله).

🔴 يبقى أن نعرف ملابسات الحادث، ولماذا لم ترضع آمنة ولدها وسلمته لمرضعة، سنجيب عنه في الحلقة القادمة إن شاء الله.

🔵 الحلقة الثامنة (والأخيرة) 🔵

في هذه الحلقة سننهي كلامنا في هذا الموضوع الذي لطالما شغل المفسرين وأرباب التأريخ حيث كانت النتيجة النهائية التي خرج بها جملة منهم ما يلي :

1️⃣ لما عرف اليهود والفراعنة أنّ النبي المخلص (موسى) سيولد هذا العام استعد الطرفان وقام كلّ بواجبه،

وما قتل فرعون الأطفال آنذاك الا لمعرفته بمولد المخلص الموعود، وكان كما توقع الجميع.

2️⃣ في مولد المخلص الثاني لبني إسرائيل (عيسى) علامات عرف منها اليهود وهيرودس أنّه سيولد ورغم اتخاذ كافة أساليب العنف بحق المواليد الجدد

الا أنّه ولد وتحققت مشيئة الرب تعالى.

3️⃣ نفس الملة (اليهود) التي عرفت تاريخ مولد موسى وعيسى كانت تعرف تأريخ مولد النبيّ العربيّ الخاتم،

وقد عرفت علم اليقين من خلال وشاية عمه اللعين أبي لهب ومن خلال القابلات أن طفلاً ميموناً ولد في بيت عبد المطلب سيد مكة

🔆وان اسمه كما هو عندهم (محمد، محمود، أحمد) فقامت قيامهم.

📜 أرسل اليهود رسالتين على عجل :

📝 الأولى 👈 إلى قيصر الروم
يطلبون تدخلاً عسكرياً قوياً للقضاء على المولود الجديد لأن جده سيد مكة ولن يسلمه بأي ثمن كان،

وقد كتبوا اسمه وعنوانه وطرق إثبات مدعاهم،

فما كان منه إلا أن طلب من النجاشي حاكم الحبشة أن يرسل أبرهة الحاكم على اليمن ويذهب لجلب رأس ذاك الطفل المولود، فصار الحادث المعروف.

📝 الرسالة الثانية 👈 إلى عبد المطلب

مفادها أننا عرفنا ما تخفيه علينا من سر المولود الجديد، وستصل إليه أيدينا متى نشاء ذلك.

فما كان من عبد المطلب إلا أن يرسل حفيده على جناح الطير مع عمه أبي طالب إلى بني سعد حيث تسكن (حليمة) ليبقى عندها طيلة فترة طفولته في حين كانت اليهود تبحث عنه ليل نهار.

🔴 وهنا أمران مخجلان تعارف عليها أغلب المسلمين بفعل الإعلام المغرر وهما :

◼ المشهور أنّ العرب كانت من عاداتها أن ترسل أطفالها للبادية كي يتعلموا اللغة العربية السليمة، ولذا أرسل عبد المطلب حفيده عند بني سعد وهذه كارثة،

إذ أن قريشاً (قبيلة النبي) هم أفصح العرب لساناً، فكيف يعلمونه اللغة العربية السليمة عند من هم أقل شأناً منهم في اللغة،

❇️وإنما السبب الرئيسي كان هو لإخفاء النبي المولود من أعين اليهود.

◼ وكذا المشهور أن العرب كانت من عاداتها أن ترسل أطفالها للبادية كي يكونوا شجعاناً،

وليت شعري من أشجع من آل عبد المطلب، وهم ليوث الوغى وأُسد الشرى!

❇️ولكن السبب هو ذاته ما سبق ذكره وهو خوفاً عليه من يد اليهود.

وحين طفح صبر آمنة أمه عن فراقه ألحت على جده أن تذهب للقياه،

ولما ذهبت والتقته بعد طول فراق وقد صار الرضيع غلاماً قارب السادسة من عمره الشريف بكت بكاء مريراً، ورفضت فراقه، وتعلقت روحها به، ولِمَ لا تفعل ذلك وهو سيد الخلق أجمعين وأشرفهم وأكملهم،

ولما انتهت مدة اللقاء وأزف موعد الفراق أصابتها حمى شديدة جعلت منها جثة هامدة وسط الطريق،

كل هذا والغلام ينظر بعينه موت أمه التي ما شبع منها لثماً ولا ضماً.

📌 بقي درس اخير وعبرة قيمة نحصل عليها من خلال حادثة الفيل،

وهي أنّ القوم الذين عرفوا مولد العظماء (موسى وعيسى ومحمد) وأعدوا العدة لهم

يعلمون جيدا علامات ظهور الإمام المهدي المنتظر ويتابعون إرهاصات نزول عيسى معه وأعدوا ويعدون العدة والعدد لصدهما.

✅ ولكن سورة الفيل المباركة تخبرنا بأنّ السماء التي تدخلت لحفظ النبي رضيعاً هي نفسها ستتدخل مرة أخرى وبشكل أقوى لحماية المهدي وعيسى من شرور اليهود والكفرة.
والحمد لله رب العالمين.

الباحث الإسلامي الأستاذ محمد سلمان زاير الربيعي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى