الأخبار الاقتصاديّة

افتتاح معرض سورية الدولي الخامس للبترول والغاز والطاقة سيربترو 202‪4

تقرير: ريم الدعفيس

انطلاق فعاليات الدورة الخامسة من معرض “سورية الدولي للبترول والثروة المعدنية” سيربيترو_2024، بمشاركات واسعة من القطاع العام وشركات النفط المتعددة فيه، وشركات عربية جديدة تحضر للمرة الأولى من مصر وسلطنة عمان، إضافة لمشاركة إيران والإمارات والعراق والأردن والصين وبريطانيا من تنظيم مجموعة مشهداني الدولية على أرض مدينة المعارض بدمشق.

ويهدف المعرض الذي تنظمه مجموعة مشهداني الدولية للمعارض والمؤتمرات بالتعاون مع وزارة النفط والثروة المعدنية إلى جمع شركات الاستكشاف والإنتاج والخدمات البترولية وشركات الثروة المعدنية، إضافة إلى الجهات البحثية والأكاديمية والمؤسسات ذات الصلة والمختصين والخبراء في قطاع الصناعات النفطية على المستويات المحلية والإقليمية والدولية، وتمكينهم من تبادل الخبرات والأفكار التي تخدم مستقبل هذا القطاع.

وأكد وزير الزراعة النفط والثروة المعدنية فراس قدور خلال مؤتمر صحفي عقب الافتتاح إلى أهمية المعرض لجهة تبادل المعلومات والخبرات التي تساعد في التعرف على التكنولوجيا الحديثة في مجالات الطاقه المختلفه ما يسهم بإعاده اعمار قطاع البترول والثروه المعدنيه وكل ما دمره الإرهاب بسرعه وبشكل قد يعيده افضل مما كان عليه، إنه لا يخفى على احد التحديات الكبيره التي تواجه قطاع الطاقه في سورية نتيجه الإجراءات الاحاديه الجانب المفروض على البلاد والتي تسعى الحكومه السوريه بكل الإمكانيات المتاحه إلى مواجهتها والتغلب عليها.

ونوه قدور إلى أن عدد الشركات المشاركة الذي بلغ نحو 60 شركة باختصاصات مختلفة في هذه الظروف التي تمر بها سورية مايعطي مؤشراً هاماً على قدرة هذا القطاع على المساهمة في دعم الاقتصاد الوطني وتلبية احتياجات المواطنين.

من جانبه نوه سفير جمهورية إيران في بدمشق حسين أكبر أن المشاركات القيمة في المعرض وحرص الجانب الإيراني على المشاركة فيه من خلال أربع شركات تابعة لوزارة النفط الإيرانية ووفد عالي المستوى من مصفاة النفط “آبادان” للمساهمة في تقديم الخبرات وعقد اتفاقيات تعاون جديدة ومثمرة مع الجانب السوري في مجال الطاقة والنفط الذي يعد من المجالات المهمة في الاقتصاد السوري، لافتاً إلى أن علاقات التعاون بين البلدين في مجال الطاقة والنفط قديمة ومتجذرة كما في باقي المجالات الاقتصادية وهي مستمرة مستقبلاً.

مديرة التوثيق في المؤسسة العامة للجيولوجيا والثروة المعدنية ريم شاني أشارت إلى ضرورة استثمار المشاركة في معرض يتضمن مشاركات عربية ودولية للتعريف بالفرص الاستثمارية، وبالمؤسسات الحكومية غير المعروفة “حتى محلياً”، موضحة أن جناح المؤسسة يتضمن عرضاً للفرص الاستثمارية، والخامات الموجودة بسورية، وأحجار القطع والزينة.

وأوضحت شاني أن المؤسسة أعلنت عن 13 فرصة استثمارية، تتضمن الحديد والزيوليت، والسجيل الزيتي والطف البازلتي، وتصنيع بلوك طفي وبلوك سيليسي، واستثمار نفايات الفوسفات لتصنيع الأسمدة، فيما تم الترخيص لمشروع استثمار الزيوليت، وهناك مشاريع عدة سيتم الإعلان عن ترخيصها قريباً من مستثمرين سوريين وعرب.

حضر افتتاح المعرض عدد من السفراء وممثلي البعثات الدبلوماسية في سورية ومدير المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية وعدد من الخبراء ورجال الأعمال والمختصين في هذا المجال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى