مقالات

مفاجأة “الإيكونومست”.. إسرائيل وحيدة!!

مما ورد في تحليلها المنحاز للكيان ومستقبله:

“إذا كنت صديقا لإسرائيل، فهذه لحظة غير مريحة للغاية. ففي شهر أكتوبر الماضي شنّت حربا مبررة للدفاع عن النفس ضد حماس (..) واليوم دّمرت ربما نصف قوات حماس، لكن مهمّتها فشلت بطرق مهمّة”.

“لقد فشلت إسرائيل أيضا في الداخل. المشاكل أعمق من قيادة نتنياهو الرهيبة”.

“يتعاطف الشباب الأمريكيون معها بشكل أقل من آبائهم”.”إنها صورة قاتمة لا يتم الاعتراف بها دائما في القدس أو تل أبيب”.

“يفضّل الإسرائيليون أن يتمتّعوا بشعبية في الخارج، لكن الإدانة ومعاداة السامية هي ثمن بسيط يدفعونه مقابل الأمن”.”إن الضرر الذي يلحق بسمعة إسرائيل قد يزيد من صعوبة مواصلة القتال في غزة”.”سيؤدي مسار إسرائيل إلى تكثيف سياساتها العرقية القومية ويشكل تهديدات قانونية للاقتصاد.

ومع تعمق العزلة عن الغرب، فقد يضعف الردع. قد يتم إدراج الشركات في القائمة السوداء. ويمكن لرؤساء الشركات نقل شركات التكنولوجيا الفائقة إلى الخارج، أو إلقاء القبض عليهم هناك إذا كانوا من جنود الاحتياط”.

“معظم الحروب الإسرائيلية تتبعها اضطرابات سياسية. إن إقالة نتنياهو لن تكون سهلة. ولكن عندما يأتي الحساب سيكون كبيرا. لقد حطّمت الحرب العديد من الأوهام: إمكانية تجاهل الفلسطينيين؛ وأن السلطة الفلسطينية لديها أي رغبة في الإصلاح؛ وأن معاداة السامية نادرة؛ وأن إسرائيل تستطيع أن تتكلم بالكلام عن حل الدولتين مع توسّع المستوطنات؛ وأن اليمين المتشدد يمكن ترويضه”.

“هناك صراع من أجل مستقبل إسرائيل ينتظرنا. المعركة في غزة هي مجرد البداية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى