الأخبار العالميّة

نيويورك تايمز


مقال بعنوان : التحالف الأمريكي الإسرائيلي الهش
قبل 7 أكتوبر/تشرين الأول، لم تفعل إدارة بايدن الكثير للمساعدة في إنشاء دولة فلسطينية، على الرغم من أن الولايات المتحدة دعمت الفكرة منذ فترة طويلة. لكن الفوضى التي حدثت في الأشهر القليلة الماضية أقنعت مسؤولي بايدن بأنهم لا يستطيعون الانتظار – فالوضع الراهن معطّل.
والآن يقولون إن إيجاد “الطريق” إلى مثل هذه الدولة يشكل أولوية. وفي قطر يوم الثلاثاء، قال بلينكن إن ذلك يجب أن يحدث بسرعة.

وهذا مهم بشكل خاص لأن إدارة بايدن تريد التوسط في صفقة تقوم بموجبها المملكة العربية السعودية وإسرائيل بتطبيع العلاقات، وهي خطوة يمكن أن تضمن قدرًا أكبر من الاستقرار والازدهار في الشرق الأوسط. لكن المملكة العربية السعودية لن توافق على ذلك إذا لم تساعد إسرائيل في تحسين حياة الفلسطينيين ومنحهم فرصة لإقامة دولتهم. ويخشى حكام السعودية من أن يؤدي الغضب بشأن هذه القضية إلى تقويض دعمهم في الداخل.

ومع ذلك، يقول نتنياهو إنه لن يسمح أبدًا بإنشاء مثل هذه الدولة. ويتفق معه حلفاؤه المحافظون والعديد من الإسرائيليين.

وهذا قد لا يوقف البيت الأبيض. أخبرتني مصادر أن الولايات المتحدة قد تعترف قريبًا بدولة فلسطينية، وإن كانت ذات حدود وتفاصيل أخرى سيتم تحديدها لاحقًا. إحدى الطرق التي يمكن أن يحدث بها ذلك هي من خلال قرار للأمم المتحدة لن تقوم الولايات المتحدة، على الأقل، بعرقلته.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى