الأخبار المحليَّة

اجتماع نوعي وشامل بين وزارة المالية واتحاد غرف التجارة السورية محوره الأساسي..

اجتماع نوعي وشامل بين وزارة المالية واتحاد غرف التجارة السورية محوره الأساسي دوريات الجمارك

عقد في مبنى وزارة المالية اليوم اجتماع برئاسة الدكتور كنان ياغي وزير المالية ووفد من اتحاد غرف التجارة السورية برئاسة نائب رئيس الاتحاد السيد مازن حماد وعدد من المدراء المعنيين في وزارة المالية وذلك بناء على طلب من لجنة الاستيراد والتصدير التي تلقت العديد من الشكاوى والمقترحات حول المشاكل التي يعاني منها التجار وخاصة دوريات الجمارك وتخليص البضائع إضافة الى العديد من الأمور الأخرى التي تعنى بعملية الاستيراد والتصدير.

وركز الاجتماع على سبل معالجة موضوع دوريات الجمارك التي تدخل الى المستودعات والمحلات التجارية والمنشآت ومشاكل عدد من التجار المستوردين الذين لديهم بضائع قديمة في مستودعاتهم ولا يملكون بيانات جمركية.

وتخلل الاجتماع التطرق الى تعديل القانون الذي يقضي باقتطاع الضريبة على المستورد مباشرة والأسعار الاسترشادية وأهم المشاكل التي تعترض بعض التجار عند تخليص بضائعهم كالبيان المؤقت وموضوع القيمة وتسليم البضائع وإجازة الاستيراد.


كما تطرق الاجتماع إلى عدد من القضايا والمشاكل التي يواجهها التجار في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها البلد وأهمها محطة حاويات اللاذقية والرسوم المتوجبة على البضائع .

وأشار وزير المالية الدكتور كنان ياغي الى أهمية الموضوعات التي تمت مناقشتها خلال الاجتماع والتي تعد من أولويات عمل الوزارة خلال المرحلة القادمة لافتا في هذا الإطار الى ضرورة عقد اجتماعات لاحقة بين الاتحاد والمعنيين في الوزارة لمناقشة ما تم التوصل اليه من المواضيع المهمة التي تم طرحها اليوم.

من جانبه نوه السيد مازن حماد نائب رئيس الاتحاد رئيس غرفة تجارة وصناعة وطرطوس بضرورة استمرار التعاون بين الاتحاد ووزارة المالية والجهات المعنية للوقوف على المشاكل والمعوقات التي يعاني منها التجار سواء المستوردين والمصدرين ودعمهم في ضوء التوجهات الاقتصادية للحكومة.

وحول موضوع دوريات الجمارك الذي أخذ حيزا كبيرا من النقاش شدد السيد حماد على ضرورة تنظيم عمل الدوريات الجمركية عند دخولها المحلات التجارية أو المستودعات وإعلام الغرفة التجارية المعنية في المحافظة بذلك واصطحاب مندوب من الغرفة أثناء الدخول إليها وذلك بما يحقق العدالة للجميع والمصلحة العامة.


ضم الاجتماع من جانب وزارة المالية الدكتور رياض عبد الرؤوف معاون وزير المالية ومدير عام الهيئة العامة للضرائب والرسوم منذر ونوس والدكتور ماجد عمران مدير عام الجمارك العامة والعميد الدكتور سلطان تيناوي الأمر العام للضابطة الجمركية ورمزي سلوم مدير مديرية شؤون التعريفة والقيمة ومدير جمارك دمشق قتيبة خلوف وفضل مرزوقي مدير المكتب الجمركي في وزارة المالية ومضر حيدر مدير الاتصال والدعم التنفيذي.


ومن جانب اتحاد غرف التجارة السورية السادة: فهد درويش عضو مكتب اتحاد غرف التجارة السورية رئيس لجنة الاستيراد والتصدير وإياد سباعي خازن الاتحاد رئيس غرفة تجارة حمص ويوسف الأصفر عضو مجلس إدارة الاتحاد رئيس غرفة تجارة حماة، ومحمد حلاق عضو مجلس إدارة غرفة تجارة دمشق ومعن علوان عضو لجنة الاستيراد والتصدير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى