الأخبار العالميّة

سبب إلغاء زيارة الرئيس الإيراني السيد إبراهيم رئيسي إلى تركيا التي كانت مقرَّرة غداً الأربعاء 28 تشرين الثاني/نوفمبر 2023:

كان الرئيس التركي قد أعلن إبان عقد القمة العربية الإسلامية بالرياض في 11 تشرين الثاني/ نوفمبر عن عزمه استقبال الرئيس الإيراني السيد إبراهيم رئيسي في أنقرة في 28 تشرين الثاني/نوفمبر  لـ “بحث التركيز على صياغة رد مشترك على الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة”.

‏الذي حصل هو أن منظمات مجتمع مدني وروابط محلية تركية كانت قد حصلت على إذن مسبق لتنظيم فعالية لنصرة الشعب الفلسطيني، ووجّهت دعوة للرئيس رئيسي لحضورها خلال تواجده في أنقرة، وقد وافق على الدعوة. عندما علمت الحكومة التركية بالدعوة الموجَّهة للرئيس الإيراني قامت بإلغاء الترخيص لإقامة الفعالية، وهو ما دفع مكتب رئاسة الجمهورية الإسلامية في إيران إلى اتخاذ قرار إلغاء الزيارة التي كانت مقرّرة. ‏من الواضح بأنّ السلطة في تركيا تعتبر أنّ مشاركة الرئيس الإيراني على أراضيها في فعالية لنصرة فلسطين والتضامن مع الشعب الفلسطيني المظلوم في غزة محرِجة لها، لذلك ألغت الفعالية، مع أنّ سبب زيارة السيد رئيسي في الأساس كان بحث العدوان على غزة واتخاذ موقف مشترك مع تركيا حياله!

*مخلب الناتو وحارس مرماه الجنوبي لا يؤمن جانبه دوماً، احذروه على طول المدى*

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى