الأخبار العالميّة

إقالة نائب بريطاني من منصبه الحكومي بسبب دعوته لوقف إطلاق النار في قـ.ـطاع غـ.ـزة

أقالت الحكومة البريطانية النائب في حزب المحافظين بول بريستو من منصبه الحكومي بعد اتخاذه موقفاً مغايراً لموقف لندن الداعم لاستمرار العـ.ـدوان الإسـ.ـرائيلي على قـ.ـطاع غـ.ـزة المحاصر، ودعوته إلى وقف إطلاق النار بشكل فوري.

وذكرت صحيفة الغارديان أن بريستو فصل من منصبه كمساعد وزاري في وزارة العلوم والابتكار والتكنولوجيا البريطانية بعد مطالبته رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك بالدعوة لوقف إطلاق النار في قـ.ـطاع غـ.ـزة المحاصر.

ووجه بريستو رسالة إلى سوناك الأسبوع الماضي قال فيها: إن “المدنيين الفلسـ.ـطينيين في قـ.ـطاع غـ.ـزة يواجهون عقاباً جماعياً نتيجة الحـ.ـصار الإسـ.ـرائيلي والغارات الجوية”، مؤكداً أن وقف إطلاق نار دائم من شأنه أن ينقذ الأرواح ويسمح بوصول المساعدات الإنسانية.

وبررت الحكومة البريطانية إقالة بريستو بالقول: إن تعليقاته لم تتسق مع ما سمته “مبادئ المسؤولية الجماعية”، وهي مصطلح يشير إلى أن جميع أعضاء الحكومة يجب أن يدعموا علناً السياسات الحكومية حتى لو اختلفوا معها.

وفي إطار نهج أقرب ما يكون لعقاب واضح لكل من يتجرأ على المطالبة بوقف إطـ.ـلاق النار وإنهاء العـ.ـدوان الإسـ.ـرائيلي على قطاع غـ.ـزة، تم أيضاً إيقاف النائب في حـ.ـزب العمال البريطاني آندي ماكدونالد خلال مظاهرة تضامنية مع أهالي قطـ.ـاع غـ.ـزة على خلفية دعوته هو الآخر إلى وقف إطلاق النار.

وكان سوناك أعلن منذ بداية العـ.ـدوان الإسـ.ـرائيلي على قطاع غـ.ـزة مطلع الشهر الجاري دعم كيان الاحتـ.ـلال فيما يرتكبه من جرائم دون أن يتطرق إلى معاناة الفلسـ.ـطينيين والمجازر التي ترتكب بحقهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى