آخر الأخبار

من هي الدول التي تحرّكت بعد الاساءة للقرآن؟

ردًا على الإساءة إلى المصحف الشريف في السويد، اتّخذت عدّة دول عربية واسلامية اجراءات تنوّعت بين استدعاء لسفراء والقائمين بأعمال السويد في بلادهم وتسليمهم مذكرة احتجاج، وبين بيانات مندّدة بمنح السلطات السويدية تصاريح رسمية لحرق وتدنيس نسخ من المصحف.

أيران
استدعت وزارة الخارجية الايرانية سفير السويد لدى طهران وابلغه احتجاج الجمهورية الاسلامية الايرانية الشديد على الاساءة من جديد للقرآن الكريم في السويد.

وقال المتحدث باسم الخارجية الايرانية ناصر كنعاني لسفير السويد: “ندين بشدة التدنيس المتكرر للقرآن الكريم والمقدسات الإسلامية في السويد ، ونحمل الحكومة السويدية المسؤولية الكاملة عن عواقب إثارة مشاعر المسلمين في جميع أنحاء العالم”.

وأضاف إنَّ “الاستمرار في الاساءة للمقدسات الإسلامية ونشر الكراهية بهذه الطريقة يعتبر مثالاً كاملاً على العنف المنظم والعمل العدائي ضد مسلمي العالم البالغ عددهم ملياري مسلم والمؤمنين بالله وأتباع الديانات السماوية”.

وسأل المتحدث باسم وزارة الخارجية: “كيف يمكن لدولة تتشدق بحقوق الإنسان والحقوق المدنية أن تسمح بانتهاك حقوق أكثر من ملياري مسلم في العالم ونحو مليون مواطن سويدي مسلم والاساءة اليهم؟”.

السعودية

من جهتها، قالت وزارة الخارجية السعودية إنها ستستدعي القائم بأعمال سفارة السويد لتسليمه مذكرة احتجاج بعد أن منحت السلطات السويدية تصاريح رسمية لحرق وتدنيس نسخ من المصحف.

وطالبت الوزارة من خلال تغريدة على تويتر السويد باتخاذ كافة الإجراءات الفورية واللازمة لوقف هذه الأعمال التي وصفتها بالمشينة.

تركيا

بدورها، تركيا ندّدت بالتدنيس “الوضيع” للمصحف الشريف أمام السفارة العراقية في ستوكهولم، وحثت السويد على “اتخاذ إجراءات رادعة” لتجنب أي عمل مماثل.

هذا وأدانت دولة قطر الاعتداء على المصحف الشريف واستنكرت تكرار السماح بهذه الأفعال في السويد.

وقالت الخارجية القطرية إنه تم استدعاء سفير السويد في الدوحة، لتسليمه مذكرة احتجاج لمطالبة ستوكهولم باتخاذ إجراءات لوقف الممارسات المشينة

الأردن

كما أدانت الخارجية الأردنية في بيان لها يوم الخميس قيام أحد المتطرفين بتمزيق نسخة من المصحف في العاصمة السويدية ستوكهولم تحت حماية السلطات، واصفة ذلك بأنه تصرف أرعن يؤجج الكراهية.

وأكدت الوزارة في بيان، ضرورة احترام الرموز الدينية، ووقف جميع الأفعال والممارسات التي تؤجج الكراهية والتمييز، مشيرة إلى أن سماح السلطات السويدية مجدداً بالاعتداء على القرآن الكريم، هو “تصرف غير مقبول، يثير الفتنة ويهدد التعايش السلمي، ولا يمكن اعتباره شكلاً من أشكال حرية التعبير مطلقاً”، محذرة من “الاستمرار بالسماح بمثل هذه التصرفات والأفعال غير المسؤولة”.

فلسطين

كذلك، أدانت وزارة الخارجية الفلسطينية الجريمة الجديدة بتدنيس وتمزيق نسخة من القرآن الكريم للمرة الثانية من قبل متطرف حاقد وعنصري في السويد، مؤكدة أن هذا التصرف تعبير عن الكراهية والعنصرية تجاه الدين الإسلامي الحنيف والقرآن الكريم.

منظمة التعاون الإسلامي

دان الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي حسين إبراهيم طه “العمل الاستفزازي الأخير المتمثل في تدنيس نسخة من المصحف الشريف”، أمام السفارة العراقية في ستوكهولم.

وأعرب الأمين عن خيبة أمله العميقة من استمرار السلطات السويدية في إصدار التصاريح، “على الرغم من العواقب المروعة لعملية التدنيس الحقيرة”.

وذكّر بمضمون البيان الختامي الصادر عن اللجنة التنفيذية لمنظمة التعاون الإسلامي في اجتماعها الاستثنائي المنعقد في 02 تموز/يوليو 2023 والذي يوضح أن مثل هذه الاستفزازات تتعارض مع روح المادتين (19) و (20) من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية ولا يمكن تبريرها تحت ذريعة حرية التعبير أو الرأي.

مجلس التعاون الخليجي

أعرب الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي جاسم محمد البديوي، عن إدانته واستنكاره الشديدين لاستمرار الاستفزازات لمشاعر المسلمين، وتدنيس نسخة أخرى من المصحف الشريف في العاصمة السويدية ستوكهولم.

وشدد البديوي على أن هذه الأفعال المشينة وغير المقبولة تستفز مشاعر المسلمين في العالم أجمع، وأنه يجب على السلطات السويدية التحرك الفوري والجاد لوقف هذه التصرفات ومحاسبة المتطرفين، وأن هذه الأفعال الشنيعة والتحريضية والمنافية لمبادئ التسامح وحرية الأديان تدل على الحقد والكراهية والتطرف.

الأزهر

واستنكر الأزهر “بشدة” مواصلة حرق نسخ من القرآن الكريم في السويد، داعيًا ” كل أحرار العالم لاستمرار مقاطعة المنتجات السويدية نصرة للقرآن كتاب الله”.

وأضاف الأزهر في سلسلة تغريدات على حسابه في تويتر أن “السويد أثبت بممارساته أنه أقرب المجتمعات إلى العنصرية وأبعدها عن احترام الأديان والشعوب”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى