الأخبار المحليَّة

كرسيها متحرك لكنها محكومة بالأمل في النجاح بإمتحانات الشهادة الثانوية العامة

خاص إمتحانات السويداء

من على كرسيها المتحرك تسعى الشابة هيا الكحلوني هنيدي ابنة ال 19عاماً من السويداء إلى مواصلة تعليمها، وكلها أمل في النجاح بامتحانات الشهادة الثانوية العامة للفرع العلمي لدورة العام الحالي.

هيا التي سبق لها نيل شهادة التعليم الأساسي بمجموع قدره 2338 درجة خلال السنوات الماضية، مقدمتاً هذا العام إلى المركز الامتحاني في مدرسة الشهيد سلمان دويعر بمدينة السويداء متسلحة بالإرادة والتصميم الكبيرين للوصول إلى الهدف الذي رسمته لمستقبلها، متخطية حواجز الإعاقة المتمثلة بالشلل الرباعي الذي أصابها منذ صغرها.

وبابتسامتها التقينا بها لتقول على الإنسان ألا يفقد الأمل ، هذا ما تؤمن به هيا التي تعتمد على نفسها بشكل كامل في دراستها الحرة للشهادة الثانوية، وهي تطمح لإثبات ذاتها وتحصيل درجات تمكنها من التسجيل بالجامعة كما ذكرت خلال حديثها لـ سانا الشبابية.

وتجد هيا القاطنة مع والدتها ضمن منزل مستأجر بمدينة شهبا بالسويداء نفسها أمام تحد للتكيف مع ظروفها ومتابعة دراستها، حيث جعلت من حبها للحياة دافعا لها للتقدم لامتحانات الشهادة الثانوية، في رسالة منها للآخرين ممن لديهم أوضاع خاصة لمتابعة التعليم والتصميم لبلوغ الأهداف دون أي استسلام للظروف.

وحسب والدة هيا فدوى عليوي فإن ابنتها طموحة ومجتهدة وتعتمد على نفسها بالدراسة، جراء ضعف الإمكانيات وتعمل على تشجيعها بشكل مستمر، لافتة إلى تأثرها بشقيقيها القدوة أمامها، كون الكبير خريج كلية الطب البشري والذي بدأ باختصاص العينية، والصغير طالب في كلية الاقتصاد بـ #جامعة_دمشق.

ووفقاً لمدير المركز الامتحاني في مدرسة الشهيد سلمان دويعر خالد شلغين فإن هيا تملك الإصرار للتغلب على ظروفها ومواصلة تعليمها، مبينا كيف يتم توفير الأجواء المريحة لها للتقدم للامتحانات، مع وجود لجان خاصة لكتابة ما تتلوه لهم.

وحسب رئيس اللجنة الإدارية لفرع الجمعية السورية للمعوقين جسديا الأستاذ نزار شجاع فإن هيا طالبة مجتهدة ومتفائلة بالحياة، وتعد قدوة ونموذجا لغيرها من الطلاب، وتعمل الجمعية على تشجيعها كون العلم سلاحا مهما للأشخاص ذوي الإعاقة، منوها بدور والدتها وعائلتها بدعمها والوقوف بجانبها.

عكس الإتجاه نيوز _ السويداء
إعداد لما السلامه والإشراف العام الأستاذ ضياء بديوي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى