مقالات

طوفان غزة

مكان القائد اللواء ركن نجم عباد خبير عسكري استراتيجي…………

اكثر المتابعين للحرب يسمعون بعض الالفاض من المراسلين او المحليلين العسكرين مقولة القائد الاسرائيلي دائما في الامام .( وهنا يرتسم في مخيلتهم الشجاعة والفداء المطلق ) نقول لهم الاتى

اولا – القائد العسكري في التكتيك الغربي والاسرائيلي في الامام . وهذا لايعني انه في الصف الأول المهاجم كونه في مثل هذه الحالة لم يعد قائد كونه لايستطيع السيطرة على اللواء او الكتيبة اذا كان مع الصف الاول المهاجم او المدافع ( في الموقع الدفاعي الاول )

حيث لايرى سياقات وتحركات الوحدة كاملة لتنفيذ المهمة .

انما مكان القائد في المركز المتقدم مع قائد كتيبة / سرية المجهود الرائيسي بمسافة كيلوا او اقل او اكثر بحسب طبيعة الارض والعدوا المقابل داخل عربة القيادة في الهجوم او مركز القيادة في الدفاع وبجانبه قائد كتيبة / سرية المجهود الرائيسي والمدفعية وجزاء من العمليات والاتصالات والشرطة والحرب الكترونية وبقية افراد حماية مركز القيادة .

وهذا الحجم الذي ذكرته لكم لايسمح للقائد ان يكون في الموقع الاول او الصف الاول حيث سيكون هدف سهل للعدوا يمكن النيل منه في بدايات المعركة .

ثانيا : يكون القائد في الامام اثناء الاستطلاع ثم يعود للخلف من اجل التخطيط والقيادة واتخاذ القرارات التي تؤدي للنصر في الحرب بأقل وقت واقل خسائر .

ثالثا : في العقيدة الشرقية القائد يكون في المركز المتقدم خلف القوة المهاجمة تماما او في المركز الرائيسي خلف الانساق الاولى للهجوم او الدفاع .

رابعا : القائد الغربي ( الاسرائيلي ) لايعني انه يتمتع بالشجاعة كون العقيدة الغربية لاتتحرك القوات للهجوم الا بعد تمهيد نيراني طويل حتى تصبح الارض محروقة تماما بعكس التكتيكات الشرقية .

هذه بعض الملاحظات وليست الكل ليعرف العسكرين وغيرهم معنى مقولة القائد الاسرائيلي في الامام …………

ن ميتم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى