مقالات

نتجه نحو عملية واسعة وقوية في الجبهة الشمالية !!!

عمر معربوني | باحث في الشؤون العسكرية والاستراتيجة – خريج الاكاديمية العسكرية السوفياتية .

” نتجه نحو عملية واسعة وقوية في الجبهة الشمالية !!! ” هذا ما ادلى به رئيس الوزراء الاسرائيلي قبل قليل .

السؤال المنطقي والطبيعي ؟

هل يستطيع الجيش الاسرائيلي فعلا تنفيذ هكذا عملية ؟

– بداية من المؤكد في البعد النظري ان الجيش الاسرائيلي يمتلك القدرة ، لكن من المؤكد ايضا ان العاجز عن تحقيق اهدافه في غزة المحاصرة والمحدودة الامكانيات سيكون عاجزا ايضا عن تحقيق اهداف اي عملية باتجاه لبنان .

– استخدام القدرة يجب ان يكون مرتبطا بمجموعة من الاستعدادات التي لا اجد اي مؤشرات واقعية مرتبطة بها ، علما ان نتنياهو يتحدث عن عملية قوية وليس عن حرب شاملة وهو ما يجب ان يُؤخذ بعين الاعتبار بما يرتبط بمستوى الاشتباك الذي يمكن ان يكون متدرجا وليس دراماتيكيا .

– وجود مانعين اساسيين لتنفيذ عملية ناجحة ضد لبنان .

١- عدم جهوزية جيش العدو ووضعية الاستنزاف التي يعاني منها خصوصا انه يقاتل على اكثر من جبهة ما يحرمه من استخدام اي احتياطيات يجب ان تتوفر لاي جيش حتى يحافظ على وتيرة ثابتة للعمليات ، اضافة الى فقدان العدو عنصري المفاجأة والمناورة مع ضرورة التأكيد ان الجيش الاسرائيلي استخدم كل واي شيء لديه ناريا وتقنيا وان كان بمستوى منخفض لكنه بات مكشوفا بتكتكاته وخططه وهو عنصر سلبي لا يساعد في تحقيق الاهداف .

٢- جهوزية المقاومة وانكشاف اساليب وخطط العدو لها اضافة الى عدم استخدام المقاومة الا لجزء بسيط من قدراتها النارية والبشرية سوى ادخال سلاح المسيرات باسراب لا تزال ضمن نمط التقنين باستخدامها ، اضافة للمسيرات تم استخدام الطراز المتطور من صواريخ كورنيت EM وصواريخ الماس ومدى الطرازين ١٠ كلم مقابل المدى الاقصى للدبابات الاسرائيلية الذي يبلغ ٤ كلم فقط ما يعني وضع الدبابات ضمن الاستهداف لمسافة كبيرة قبل ان تتمكن من استخدام قوة الصدم والقوة النارية .

– في التحليل لدى العدو اكثر من خطة للتعامل مع المقاومة من بينها سيناريو الاندفاع البري والحملة الجوية ومناورة الالتفاف على لبنان والانزالات الجوية والبحرية وكلها سيناريوهات مكلفة على العدو سافصلها غدا كل سيناريو لوحده .

– في التقدير ان العدو سيلجأ الى التصعيد التدريجي وتكثيف ضرباته الجوية لاضعاف قدرات المقاومة وهو ما لم ينجح به حتى اللحظة حيث تنطلق الصواريخ من نفس الامكنة التي يستهدفها العدو بالاحزمة النارية .

– خاتمة :

حتى اللحظة لا يمكن الجزم بامكانية ذهاب العدو الى المستوى الاعلى دفعة واحدة خصوصا الضربات الجوية واعتقادي انه سيقوم بضربات اختبارية لمعرفة كيف ستتصرف قيادة المقاومة معها .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى