مقالات

قراءة شاملة و مختصرة

حيان نيوف

تدرك الولايات المتحدة و الغرب الجماعي بأن انهيار الجبهة الاوكرانية بات وشيكا ، أو بالحد الادنى فإن التعويل على هزيمة روسيا في أوكرانيا بات نسيا منسياً ..

المخطط الأمريكي الجديد وفقا لاستراتيجية بايدن المعلنة ، كان يتضمن محاصرة روسيا وإشغالها في اوكرانيا ، ومحاصرة الصين وإشغالها في بحر الصين الجنوبي وجنوب شرق آسيا و المحيط الهادئ .. والمرحلة الثالثة من المخطط كانت تتضمن السيطرة على الشرق الأوسط وفقا للخطة ( ب ) بعد فشل الخطة ( أ ) التي مثلها الربيع العربي ..

• عناصر الخطة ( ب ) : اتفاقيات ابراهام – حلف النقب – الممر الهندي – التطبيع السعودي الإسرائيلي – الناتو الشرق أوسطي – القضاء على حماس – القضاء على الحزب – ضم الضفة و القطاع – إنشاء دولة كردية ..

• طوفان الأقصى : كان حركة استباقية على رقعة شطرنج المنطقة و العالم ..أخرج ما كان مضمرا إلى السطح وكشف المستور ..أطاح بالجبهة الأوكرانية امام روسيا ..

دفع بواشنطن والغرب الجماعي إلى اعادة حساباته مع الصين، حيث شاهدنا مفاوضات صينية امريكية و اوروبية صينية واسترالية صينية ..اطاح بالتطبيع السعودي الاسرائيلي ..

أحرج مكونات حلف النقب ..أوجد الفرصة المؤاتية لطرد الأميركي من الإقليم ..أعاد خلط الاوراق والإصطفافات في الإقليم والعالم ..دفع بالرئيس الروسي إلى الدعوة لقتال الأميركيبن علنا ..

• مؤشرات : تشير التحركات الاميركية والغربية “العسكرية و السياسية” باتجاه الإقليم وعلى اعلى المستويات ، وكذلك تولي واشنطن القرار في تل ابيب بدلا من حكومتها ، إلى حجم القلق الامريكي و الرعب من خسارة المنطقة ، وما يعنيه ذلك من خسارة استراتيجية وجيوسياسية صاعقة قد تكون اشبه بالضربة القاضية ..

• تكتيكات : تبحث الولايات المتحدة عن وقف لإطلاق النار يشمل الإقليم ككل لضمان عدم تحول الصراع الى صراع على وجودها فيه ، ولذلك هي تطرح مفهوم الهدنة الإنسانية المؤقتة في غزة بدلا من وقف النار هناك ، والهدف هو التهديد بتدمير غزة بالكامل إن لم يقبل محور المقاومة بوقف شامل لإطلاق النار في المنطقة ككل ..

• تكتيكات مضادة : حلف المقاومة يزج بعناصر قوته بالتدريج و يطرح معادلة ضرب اسرائيل من كل الإتجاهات بهدف الضغط لوقف إطلاق النار في غزة .. لكنه يرفض وقفا شاملا لإطلاق النار في الإقليم ككل بعد أن طرح معادلة اخراج الأميركي منه باعتباره المسؤول الحقيقي عن كل ما يجري في الإقليم وعن كل ما اصاب مكونات محور المقاومة وعلى كل الصعد ..

• توقعات : ما بدأ من الصعب أن ينتهي بتفاهم وفق الأوضاع الراهنة ، فالاحداث وحجمها ومستوى الصراع وانكشاف ما خفي من مخططات ، لا مجال لدمجه في تفاهم حالي ، وجل ما يمكن ان يتم الوصول إليه هو هدن تكتيكية غير دائمة ، مستوى ونتائج ما جرى حتى الآن تجاوز فكرة التفاهم التقليدي ..

• توقعات أخرى : ستبحث الولايات المتحدة و الغرب الجماعي في المستقبل القريب نسبيا عن كبش فداء من العيار الثقيل ، سيتم اختياره وفقا لمعايير تسمح لها و لحليفها الصهيوني بتنفس الصعداء و ومحاولة إعادة تمكين وجودهم في الإقليم ، وفي نفس الوقت يضمن لهم إشغال ومشاغلة حلف المقاومة ودول المنطقة وحتى روسيا و كذلك تعطيل المشروع الصيني الهادر ..

ابحثوا عمن يحقق ذلك جغرافياً وديمغرافياً ، لن تجدوا سوى تركيا … وقد تضطر الولايات المتحدة قبل ذلك لاختبار اشتباك محدود مع حلف المقاومة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى