الأخبار المحليَّة

تعرفوا على إجراءات الاستفادة من خدمات التجنيد عبر بوابة المغتربين الإلكترونية

تسهيلاً لإنجاز معاملات المكلفين بخدمة العلم والمقيمين خارج الأراضي السورية، ولتقديمها بأقل زمن وأبسط طريقة ممكنة، تم مؤخراً إطلاق خدمات التجنيد عبر بوابة المغتربين في منظومة إنجاز المعاملات الالكترونية.

إطلاق خدمات التجنيد عبر البوابة الإلكترونية للمكتب القنصلي، جرى بالتعاون بين وزارة الاتصالات والتقانة – الشركة السورية للاتصالات، ووزارة الدفاع – مديرية التجنيد العامة، ووزارة الخارجية والمغتربين- المكتب القنصلي الإلكتروني.

وحول إجراءات الاستفادة من خدمات التجنيد، يجب أن يكون مقدّم الطلب هو نفسه صاحب الحساب على الموقع الإلكتروني للمكتب القنصلي، لاعتماد الموقع البيانات المدخلة عند إنشاء الحساب كبيانات لمقدم الطّلب في الحقول الخاصة للاستفادة من هذه الخدمات، حيث يتم إنجاز المعاملات المتعلقة بخدمات التجنيد المقدمة عبر المكتب القنصلي الإلكتروني خلال 7 أيام عمل باستثناء خدمة تسهيلات زيارة المغتربين التي تحتاج إلى 15 يوم عمل.

ويمكن للسوريين المغتربين المكلفين بخدمة العلم والذين تتراوح أعمارهم بين الـ 18 والـ 41 عاماً الاستفادة من خدمات التأجيل بمعذرة الإقامة للمرة الأولى، وتجديد التأجيل بالإقامة، ودفع البدل النقدي للاحتياط، ودفع البدل النقدي، في حين يتاح الاستفادة من خدمة دفع بدل فوات الخدمة للمغتربين السوريين المكلفين بخدمة العلم الذين أتموا الـ 42 عاماً.

وبشأن خدمة تسهيلات زيارة المغتربين، فهي خدمة إلكترونية أطلقت بتاريخ 24/9/2023 تتيح للمغتربين السوريين المتخلفين عن أداء خدمة العلم وغير المطلوبين للخدمة الاحتياطية بالتقدم للاستفادة منها عبر البوابة الإلكترونية للمكتب القنصلي.

وحول طريقة التواصل مع المكلفين السوريين خارج القطر، يتيح المكتب القنصلي الإلكتروني إمكانية التواصل معهم واستلام الشكاوى الخاصة بهم عبر البريد الإلكتروني [email protected] ، كما يمكنهم الاطلاع على كافة التفاصيل المتعلقة بالخدمات التجنيدية من خلال دليل المعاملات على موقع المكتب القنصلي الإلكتروني https://www.ecsc-expat.sy .

وتواصل الشركة السورية للاتصالات بالتعاون مع الجهات المعنية العمل على تطوير بوابة مركز خدمة المواطن الالكتروني لدوره المهم في تبسيط الإجراءات واختصار الجهد والوقت وتسهيل تقديم الخدمات الحكومية الالكترونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى