مختارات

خاطرة قصيرة عن ثلاثة مواضيع حاصلة وتتفاعل….

15.08.2023

كتب مكرم خُوري – مَخّول اليوم
خاطرة قصيرة عن ثلاثة مواضيع حاصلة وتتفاعل :

  1. عيد السيدة العذراء والمطران رياح ابو العسل
  2. خطاب السيد حسن نصرالله
  3. فيديو الفريق جبريل الرجوب

أولا: عيد السيدة العذراء والمطران رياح ابو العسل

في إطار تسليطنا الضوء على مروحة واسعة من القضايا التي تجمع ولا تُفرق وتشمل الجميع ولا تُقصي أحد وبدون علاقة للمواقف الحزبية- الشخصية، يُسعدنا اليوم وبما أنه يُحتفل في هذا الاسبوع بعيد السيدة العذراء الناصرية الفلسطينية – الشاميّة نود مشاركتكم النص الذي وصلنا من نيافة الشخصية القومية الوطنية الفلسطينية المطران (الأسقف الأنجليكاني السابق في القدس المتقاعد ولكن الفاعل) نيافة رياح حنا أبو العسل (موليد الناصرة ٦ تشرين الثاني ١٩٣٧ ) :
“اليوم ١٥ اب، عيد ارتقاء العذراء مريم. وكان هذا هو هذا اليوم الذي اخترته ليكون موعد تنصيبي (على كرسي) كالمطران الثالث عشر للكنيسه الانجيليه الاسقفيه في القدس ( كرسي يشمل الشرق الاوسط)، اي قبل ٢٥ عاما. اذ اشكر الله الذي رافقني للاحتفال باليوبيل الفضي.اشكره تعالى لمرافقته إياي منذ رسامتي شَمّاسا في كنيسة مار يوحنا – في حيفا بتاريخ ١٨/ ٥/ ١٩٦٥، اي قبل نحو ٥٨ سنه ، وايدني، وحفظني ، وباركني ، ونصرني على احفاد يهوذا الاسخريوطي، مما يجعلني غير قادر على ايجاد ما يكفي من كلام لاشكره له المجد من الان والى ابد الابدين . امين.”

تمنياتنا للمطران أبو العسل بالصحة ومديد العمر، ولكل رجال الدين (من جميع الطوائف) الذين يعملون جاهدين لأجل فلسطين والقدس وقضايا الحق العربي على وجه التحديد. وكل عام والجميع بخير.

ثانيا : خطاب السيد حسن نصرالله

في خطابه يوم أمس قام سماحة السيد حسن نصرالله بما لم يجرؤ عليه أحد في العالم. لا في الماضي ولا في الحاضر المستمر. إذ سجل خطابا وموقفا لم يستعمله أحد من قبل في اطار الحرب النفسية ضد نظام الاحتلال مستندا على ركيزة عسكرية يُحسب لها إقليميًا أهم الحسابات.
‏ السيد حسن نصرالله تكلم متحديا بصراحة وواقعية تشير الى انتهاء معادلة الردع القديمة للاحتلال الإسرائيلي وناسفا معادلة الربح والنصر للاحتلال ( وفقا لمعادلة الصفر)‬⁩. وماذا نقصد:

  1. هناك من يتكلم في الخطاب “العام” – “من الأسفل/ من تحت : From Below ويشير هذا لحالة الاستجداء وانعدام الثقة بالنفس.
  2. في حالات معينة يتكلم الخطيب “بمستوى العيون” Eye-Levelلترسيخ معادلة المساواة مع من يود نيل ثقتهم أو يريد ودهم والعيش معهم بسلام.
  3. النوع الثالث هو الحديث “من فوق” – From Above وذلك لترسيخ معادلة قوة جديدة تكسر نفسية المتلقي بما هو ما فوق الندّية وإنما التفوق. وهذا ما أقدم عليه السيد حسن نصرالله في خطابه يوم ١٤. آب ٢٠٢٣ عندما قال : يستطيع الاختلال الاسرائيلي ان يعيد لبنان الى العصر الحجري ولا نشك في قدرته على فعل ذلك. ولكننا سنعيده أيضا الى العصر الحجري.
  4. ولهذا الخطاب تأثير نفسي سلبي لايستهان به على مناعة “الجبهة الداخلية” الاسرائيلية عند إجراء أي تقييم لمخطط عدواني.
    كتب الشاعر والكاتب الاسكتلندي وولتير سكوت والذي يصادف عيد ميلاده اليوم 15.08.1771-21.09.1832
    ما يلي: أن الحرب هي اللعبة الوحيدة التي يخسر فيها الطرفان. وهذا ما أكده نصرالله للقوة النووية الصهيونية.

ثالثا: فيديو الفريق جبريل الرجوب

منذ الاحداث المؤسفة في مخيم عين الحلوة الفلسطيني / صيدا- لبنان، تم توزيع الكثير من المواد المرئية والمكتوبة والمسموعة وبِنِسَب مصداقية متفاوت.
أحد الجوانب السياسية المهمة التي تم تسليط الضوء عليها هي التوجهات المتعددة في حركة “فتح” في الشتات هي بروز الموقف المعارض لنزع سلاح المخيمات في “فتح” لبنان . في احدى الفيديوهات القصيرة التي يتم تداولها بكثافة ( مرفق) يظهر فيها أمين سر اللجنة المركزية للحركة الفريق جبريل الرجوب قبل احداث عين الحلوة بأسابيع يطلب فيها (أبو رامي) من محمود عباس
“أن يبادر أولا للملمة هذه الحركة العظيمة”…. ( فتح).
يُمكن أن يُفهم من سياق توزيع الفيديو في هذا الوقت أن الرجوب ( الذي زار لبنان عدة مرات مؤخرا، قبل وبعد الأحداث) التالي:

  1. الرجوب يناشد أبو مازن علنا وبشدة علاج ما تعانيه حركة فتح من أزمات ولهذا يود الظهور كمغاير ( وفقا لمنهج التفاضل- Differentiation ).
  2. يريد الفصل ما بين حركة فتح والسلطة … وبالتحديد جناح “التنسيق الأمني” (حسين الشيخ وماجد فرج) لتقليل الضرر.
  3. أنه يرى التبعثر في الحركة نتيجة سياسات السلطة في الملفين السياسي الدولي و”الأمني” وأن هذه هي أجندته إن لم يتم علاج الأزمة من قِبل محمود عباس ( في ولايته).
  4. يخاطب السواد الأعظم من وفي حركة فتح لتوسيع شعبية خطابه المهتم بوحدة الحركة.
  5. إذا ما اضفنا علاقته المميزة مع حركة “حماس” وبالتحديد مع القيادي التنفيذي القوي، صالح العاروري، فيمكن موضعته كأحد المرشحين الأقوياء للانتخابات/ خلافة محمود عباس بعد رحيله.
    دمتم سالمين
    مكرم خُوري – مَخّول
    تويتر – إكس:
    @ProfMKM
    15.08.2023

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى