الأخبار العربيّة

المشنوق: الحكومة ستشكل دون ثلث حكومي.. والا فان الدماء قد تسيل

صدر عن النائب نهاد المشنوق البيان الآتي: “موجع كان المشهد في وسط بيروت ليل أمس، حيث رأينا فقراء، يتقاتلون مع فقراء. غاضبون ومفلسون يتضاربون مع غاضبين ومفلسين مثلهم، فيما مسبّبو الأزمة النقدية والمالية والاقتصادية يكملون مسلسل تشكيل الحكومة، بأموال اللبنانين، التي تنزف مع كلّ تأخير في التشكيل”.

واضاف ” إنّه إذا كان المتظاهرون والمحتجّون يمثّلون الشعب اللبناني الغاضب والمعترض، في واحدة من أكثر اللحظات اللبنانية صدقاً ونزاهةً في تاريخ لبنان، فإنّ قوى الأمن ليست هي المسؤولة عن انحراف الطبقة السياسية، ولا عن الأزمة النقدية، ولا عن التأخير في تشكيل الحكومة. وليست قوى الأمن ولا الجيش هم من أصلوا البلاد إلى ما هي عليه اليوم”.

وتابع” الحلّ الوحيد المؤقّت المتاح لكل القوى السياسية هو دعم تشكيل حكومة تكنوقراط لا تشبه ما سبق من حكومة أخذ فيها التيار الوطني الثلث المعطّل، والذهاب إلى انتخابات رئاسية مبكّرة تنهي مرحلة تحطيم الوفاق وتدمير التوازن وتفجير الاستقرار في لبنان، وتفتح الباب لاحقاً لقانون انتخابيّ عاقل وانتخابات نيابية مبكّرة، لأنّ ما وصلنا إليه سببه قانون الانتخاب الذي جرت على أساسه الانتخابات الماضية”.

وقال:” الحديث مؤجّل عمّن أقرّ عرف “الثلث المعطّل”، المخالف للاستقرار الوطني. وها هو التيار نفسه الآن لا يعترف بالشعب ولا بمطالبه، ويعتبر ما حصل عليه سابقاً هو حقّ مكتسب له، هذا الزمن انتهى في الشارع، وفي بعبدا، ولن تكون هناك حكومة كسابقاتها في السراي، و إذا كان الدم في الشارع هو الثمن للاعتراف بالوقائع فسيجد “صهر الرئاسة” دم اللبنانيين على يديه خلال أسبوع. وعندها لن ينفع الندم”..

وختم “ستعود بيروت مضيئةً بأهلها مهما فعلت أحزاب التأليف من ضرر، والحكومة ستُشكّل دون ثلث حكومي معطّل. ومن يعِش يرى”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى