المقالات

“مأسسة” الوفاء

معن بشور

16/7/2023

ليس الوفاء لكبار في أمتنا أسهموا نضالياً وفكرياً وسياسياً وتربوياً وعلمياً في حياة أمتنا، مجرد فعل أخلاقي أو قيمة إنسانية فحسب، بل هو أيضا رسالة متعددة ابعاد.. فيها البعد التعليمي الذي يعرّف أبناء الأمة بكبارهم، لا على مستوى القطر الذي ينتمون إليه فحسب، بل على صعيد الأمة كلها، ومنها البعد النضالي الذي يزيح الستار عن مراحل مشتركة من تاريخنا يحرص أعداء الأمة على إخفائها واخفاء ذكرى أبطالها، وبعد ثقافي يتعرّف من خلاله المواطن العربي على كنوز ثقافية وعلمية ونضالية امتلأت بها خزائن أمتنا اليوم وأمس.
من هنا تأتي مبادرة المؤتمر العربي العام ومكوناته، المؤتمر القومي العربي، والمؤتمر القومي – الإسلامي، والمؤتمر العام للأحزاب العربية، ومؤسسة القدس الدولية، والجبهة العربية التقدمية، وكل الهيئات والاحزاب والجمعيات المتآخية في إطارها على أن يقيم أمسيات وفاء تأبينية لثلّة من أعضائه ممن رحلوا خلال فترة قريبة ، وممن قدّموا لأمتهم عطاءً فكرياً أو نضالياً أو علمياً تعتّز به.
وأهمية أمسيات الوفاء هذه تكمن في أنها تكريم لشخصيات من مختلف أقطار الأمة يشارك في التعريف بهم شخصيات من كافة أقطار ألامة فيصبح حدث التأبين نفسه أمسية عربية قومية يشارك فيها حضور من كل أقطار الأمة، كما من كافة التيارات النهضوية الملتزمة بمشروع النهضة العربية، وتأكيد لفكرة بسيطة وهي انه إذا كان ممكناً أن يجتمع أبناء أمة من كافة أقطاره في أمسية وفاء ، فإن الأمة كلها تستطيع أن تلتقي في وحدة تكرّس الوفاء لتاريخها وحضارتها وشهدائها ومبدعيها، كما تكرّس التفاؤل بالمستقبل المشرق لأبنائها..
من هنا يأتي تكريم 15 شخصية عربية من أعضاء المؤتمرات والمؤسسات العربية ممن غابوا عنّا بأجسادهم خلال النصف الاول من هذا العام، وينتمون إلى 10 أقطار عربية ،من قِبَلْ المؤتمر العربي العام، كما يأتي كل تكريم لكبارنا، الأحياء منهم أو الذين رحلوا، دعوة “لمأسسة الوفاء” على مستوى ألامة. وما احتفالات التكريم إلاّ التعبير الابسط عن هذا الوفاء الذي ينبغي أن يتجسّد بإطلاق مؤسسات، واعلان جوائز ، وتسمية قاعات في الجامعات والمدارس وساحات وشوارع ومرافق عامة باسمائهم لتخليد ذكراهم، ولكي تدرك أجيالنا الجديدة حجم إرثنا الثقافي والنضالي والابداعي والمخزون الحضاري الذي تمتلكه أمتنا..

ف”مأسسة الوفاء” هي أحدى واجباتنا، لأن الوفاء لا يبقى صلاتنا بالماضي مستمرة، بل أيضاً يفتح لنا طريق المستقبل.

أمسية الوفاء (2)

المؤتمر العربي العام يكرّم 15 شخصية عربية من أعضاء المؤتمرات

تكريماً لعدد من أعضاء المؤتمرات الذين توفاهم الله منذ بداية العام 2023، يقيم المؤتمر العربي العام (الذي يضم المؤتمر القومي العربي، المؤتمر القومي – الإسلامي، المؤتمر العام للأحزاب العربية، مؤسسة القدس الدولية، الجبهة العربية التقدمية)، أمسية الوفاء (2) لشخصيات سياسية وفكرية وثقافية ونضالية من عدة أقطار عربية ساهمت في فعاليات المؤتمرات والمؤسسات المشاركة في المؤتمر.
تقام الأمسية التأبينية عبر تطبيق (زوم) الاثنين في 17/7/2023، الساعة السابعة مساءً بتوقيت مكة المكرّمة والقدس الشريف، الساعة الخامسة مساء بتوقيت المغرب العربي.
الشخصيات التي سيتم تأبينها (حسب التسلسل الابجدي) هم:
1- د. احمد الشملان (البحرين ) (محام وقيادي في جبهة التحرير الوطني في البحرين واحد رموز العمل الوطني والقومي والديمقراطي وعضو المؤتمر القومي العربي ) ويتحدث عنه أ. إبراهيم شريف (البحرين).
2- د. أحمد الأصبحي (اليمن) (الأمين العام للمؤتمر الشعبي في اليمن سابقاً، وزير سابق، عضو المؤتمر القومي العربي، وعضو المؤتمر القومي- الإسلامي، وعضو المؤتمر العام للأحزاب العربية، وملتقى الحوار الثوري العربي الديمقراطي. ويتحدث عنه أ. عبد الحميد حدي (اليمن).
3- أ. حسن لعريبي (الجزائر) (برلماني سابق، عضو سابق في الأمانة العامة للمؤتمر القومي العربي) ويتحدث عنه الشيخ عبد الله جاب الله (الجزائر).
4- أ.حلمي شعراوي (مصر) (عضو المؤتمر القومي العربي، خبير بالشؤون الافريقية، ومؤسس مركز البحوث العربية – الإفريقية) ويتحدث عنه د. اماني الطويل (مصر).
5- أ. حليم بركات (سورية/أمريكا) (روائي وباحث ومفكر عربي مقيم في الولايات المتحدة الأميركية) ويتحدث عنه أ. بشارة مرهج (لبنان).
6- أ. خليل الخليل (لبنان) (قيادي في التنظيم الشعبي الناصري، عضو اللجنة التنفيذية للمنتدى القومي العربي، عضو لقاء الأحزاب والقوى الوطنية في لبنان، عضو المؤتمر القومي العربي والمؤتمر الناصري العام) ويتحدث عنه د. أسامة سعد (لبنان).
7- أ. سامي شرف (مصر) (وزير سابق، مستشار الرئيس الراحل جمال عبد الناصر) ويتحدث عنه أ. مجدي المعصراوي (مصر).
8- د. سلمى الخضرا الجيوسي (فلسطين) (أديبة وشاعرة ومترجمة) وتتحدث عنها د. لينة برهان الجيوسي (فلسطين).
9- د. صفوان قدسي (سورية) (رئيس المؤتمر العام للأحزاب العربية، وزير سابق، عضو القيادة المركزية للجبهة الوطنية التقدمية، أمين عام حزب الاتحاد الاشتراكي) ويتحدث عنه أ. قاسم صالح (لبنان).
10- أ. عبد القادر ازريع (المغرب) (فاعل جبهوي، ناشط في حقوق الانسان) ويتحدث عنه أ. عبد الاله المنصوري (المغرب).
11- أ. كمال شاتيلا (لبنان) (رئيس المؤتمر الشعبي اللبناني) ويتحدث عنه أ. كمال حديد (لبنان).
12- د. كمال الهلباوي (مصر) (مفكر عروبي – إسلامي مقيم في لندن، عضو المؤتمر القومي العربي والمؤتمر القومي – الإسلامي) يتحدث عنه أ. منير شفيق (فلسطين).
13- أ. مجلي نصراوين (الأردن) (قاضٍ سابق، عضو سابق في القيادة القومية لحزب البعث العربي الاشتراكي) ويتحدث عنه أ. محمد أحمد البشير (الأردن).
14- أ. مي صايغ (فلسطين) (مناضلة وقيادية وطنية ونسائية، واديبة وروائية) وتتحدث عنها د. نجلاء نصير بشور (لبنان).
15- أ. وائل درويش المقدادي (فلسطين) (احد مؤسسي النادي العربي في لندن، احد ابرز المدافعين عن اللغة العربية، عضو المؤتمر القومي العربي) ويتحدث عنه أ. ضياء الفلكي (العراق).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى