الأخبار العالميّة

سلسة ثقافة الأدب الشعبي ج ٣٢


وثيقة إحياء الأصالة عن تراث
. الحقيقة و مصداقية الرابط الوجداني بالثقافة _
. الأدب الشعبي و اللغة الوجدانية العالمية _
. تعتبر اللغة الوجدانية لغة شعورية إنسنية شاملة
تشكل فضاءً طيفياً يستحسه الضمير بشعور الألم
وهي لغة إدارة النطق الصوتي بالإغاثة أو الإستغاثة
حين وشاية الفعل أو ردة الفعل تعبيراً عن الإحساس
و هي لغة إحساسية تفاعلية إستجابية فطرية
تستنفر لها الحواس الجسدية إستجابة للشعور
المنقسم إلى مُتضادين بين الجماليات الإبداعية
والمشاهد الفاجعة كالكوارث و الأجرام المفتعلة _
و الدلائل الدامغة الحُجة على مصداقية ما تقدم
. هي إتفاق المكون البشري على اللغة الموسيقية
وصلاً بالجماليات من الفنون التكيلية و النحتية
ووصولاً إلى المحاكاة التراثية العمرانية الحضارية _
وهنا يمكننا الإندماج تدريجاً برابطة اللغة الوجدانية
عبر مُسند الشواهد الحية مجتمعة بتعدد القوميات
المتمحورة حول قضية إنسانية مُنقطعة النظير
وهي القضية الفلسطينية المؤرخة برسائل سماوية
بشواهد معابد دينيةمسيحيةإسلامية قائمة الرسالة_
. إنها لغة صوت حراك عالمي نصرةً لشعب فلسطين
وهي اللغة التي لا يشبهها شئ سوى صوت الرعد
الذي أينما سُمع في أرجاء الأرض و فضائها
يسمعُ بصوتٍ واحد و دلائله إندماح الغيوم ببعضها
ونتائجه إما أمطار الخير و إما أعاصير الطوفان
وهو مصحوبٌ ببرقٍ يدل ع طبيعة و قوة العاصفة _
و الآن السؤال البحثي حول هذه الثقافة و تبعياتها
و من أين لها اللغة الجامعة للقوميات بصوت واخد _
فمن يملك جواباً مخبرياً نقيضأ لما قلته فليئتي به
وأكرر حُجتي الموثقة بلغة عفوية إنسانية شاملة
و التي تعالت الهُتاف بلُغاة مُتعددة لمضمون واحد
و لا يمكن شرحه بغير عالمية ثقافة الأدب الشعبي
الذي تجاوز الأمم المُتحدة و شارفها على الإلغاء
إذ جعل منها منظورَ مُجسمٍ لا يتعدى حجمه العنوان
المُتداول بأروقةٍ ضيقة لا تتخطى حناجر مُتاديها _
. إذ أن عملية طوفان الأقصى التي أجريت إسعافياً
لإستئصال سرطان الإحتلال المُستفحل الجريمة
ليست عملية عدوان جراحي إنما إستشفائية وجودية
وكان من المفترض أن تخصص غُرف العناية الأممية
لإحتواء الجسد المُصاب و النازف الجراح المُتراكمة
عوضاً عن إحتواء السرطان الصهيوني المنتزع ؟
لغرض إستنساخه و تطوير خلاياه القاتلة للإنسانية
من خلال تجاوز القانون الدولي لإحياء الجريمة ؟
فمن هذا التناقض إستيقظت لغة الوجدانيةالعالمية _
. أما عن حقيقة قوة الكلمة في مواجهة آلة التقل
سأستخلص دليلها من الحدث العالمي الغير متوقع
في حسابات قوى الغطرسة الغربية العظمى التي لم تتوقع للحظة واحدة مواجهة مُنعكس لحراك مصطنع
بعكسٍ جزري لفارق الإنفاق و إختلاف النتائج ؟
بمقياس ما أعد لهُ تحالف الإستعمار من وسائل ؟
١. أعدَ تحالف الإستعمار الغربي جيشاً ينوبه بالوكالة
في غزو العالم من داخل مجتمعات الدول المستهدفة
من خلال إستجماع مجرميها من هواة إرهاب القتل _
٢.تم العمل على توزيع إرتباطهم بجميع دول التحالف
بربطٍ إستخباري مُحكم الإدارة والسيطرة والتوجيه
كتوزيعٍ مشرزم يُفقد العملاء مقدرة التحكم الذاتي _
٣. أحكم التحالف دائرة الإنفاق بإسلوب بنكنوتي
على خلاف إعدادميزانيات الجيوش لخوض الحروب
مقابل إغراقٍ بكتلٍ مالية مستردة من مقدرات الدولة
لتصبح النتيجة جيش بديل بالإنفاق و الخسائر _
٤. أحدث المعسكر الإستعماري سابقته الإحرامية
بالإجهاز على ثقافات تراث الشعوب المتأصلة عنه
بإرفاق مفاجئة الحدث بثقافة الإباحة البديلة
كنافذة لتفعيل الجريمة المنظمة بغطاء حرية فردية_
٥. تعمّد معسكر الجريمة الغربية زج جميع القوميات
بمتاهة الحداثة لتكوين أرضية تبعية بطابع شمولي
ليتمكن من فرض مُعسكره كمرجعية حماية عالمية_
. و من هنا إنزلقت به حافة الهاوية فبلغ مُستقرها
مجتمعاً بأرضيتة بنيانه المفكك من القيم الأخلاقية
مرتداً على عقبيّه إلى مستنقع الإقصاء من التعددية
القطبية بخسارة مقدرة الحماية الذاتية لمجتمع
حيث بلغ الدرك الأسفل من الطوفان الجارف للهيمنة
الذي أوقد منارته طوفان الأقصى لتهتديها الحرية _
. و أذّن لصلاة فجرها الوعد الصادق إذاناً باليقظة _
. وتصادحوا رجال الله مُكربرين بصدق ما عاهدوا
الله عليه من رباطِ جئشٍ و إستنهاض عزيمة _
.فثارت فطرة الحميةالمٌتقدة بوجدان الشباب الواعد
لتصبح طوفاناً يُغرق جامعات العالم بسلاح الكلمة المتحدة بلغة الضمير المفعم بالشعور الوجداني
المتأصل من ثقافة رعوية متمخضة للأدب الشعبي
باكورة الثقافة البشرية الشاملة عموماً للغاة العالم _
. مما يضفي على هذا الحراك العالمي الشعبي طوعاً
لمناصرة القضية الفلسطينية العادلة بقانون الديانات
صفة الأدب الشعبي العالمي بلغته الوجدانية
فتصبح النتيجة زحفٌ شعبي عالمي بوجه الإستعمار
ينوب سلاح الكلنة فيه عن آلة دمارٍ لقتل الإنسانية
بقيمة إنفاقٍ طوعية لا تتعدى حد الإنفاق الشخصي
و بفارق مكافحة الجريمة إستنادا للشرائع و القوانين
الباحث الثقافي وليد الدبس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى