وكالات

تعقيبًا على ما نشرته قناة الجزيرة المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان

▪️وثقنا عشرات الحالات التي تثبت استخدام جيش الاحتلال الإسرائيلي مدنيين فلسطينيين دروعًا بشرية على نطاق واسع:

▪️جيش الاحتلال استخدم مدنيين فلسطينيين دروعًا بشرية وفرض على بعضهم قسرًا القيام بأعمال عسكرية محفوفة بمخاطر حقيقيّة على حياتهم.

▪️جيش الاحتلال أجبر مدنيين على دخول بنايات أو أنفاق أو البحث عن متفجرات وأنفاق محتملة، إلى جانب احتجاز آخرين في منازل ومواقع بمناطق اشتباكات ما يعرض حياتهم للخطر.

▪️المشاهد المروعة التي نشرتها الجزيرة تعبر عن سلوك وحشي غير إنساني لجيش الاحتلال واختراق فاضح لقواعد الحرب والقانون الدولي الإنساني.

▪️هذه المشاهد وغيرها العشرات من الحالات المماثلة تستوجب إجراءات عاجلة من نظام العدالة الدولية لضمان حماية المدنيين ومنع استخدامهم كدروع بشرية بل ومساءلة المستوى السياسي والعسكري الإسرائيلي على هذه الجرائم الخطيرة.

▪️استخدام جيش الاحتلال للمدنيين كدروع بشرية لم يقتصر على قطاع غزة، بل وثقنا العديد من الحالات المماثلة في الضفة الغربية، وهو امتداد لسياسة متبعة منذ سنوات طويلة سواء.

▪️سبق أن أصدرنا تقريراً مفصلاً حمل عنوان “منظومة السيطرة الإسرائيلية: استخدام المدنيين الفلسطينيين كدروع بشرية”، وثقنا استخدام جيش الاحتلال المدنيين الفلسطينيين كدروع بشرية أثناء حرب 2014.

▪️القانون الدولي الإنساني يحظر بشكل مُطلق استخدام المدنيين كدروع بشرية خلال النزاعات المسلحة باعتبارهم أشخاصًا محميين بقواعده العرفية والمكتوبة.

▪️يجب تفعيل المساءلة القضائية الدولية لمرتكبي هذه الجرائم وتحقيق العدالة للضحايا امتثالًا لنظام روما الأساسي الذي أكد أن استخدام المدنيين كدروع بشرية جريمة حرب تخضع لاختصاص المحكمة الجنائية الدولية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى