وكالات

الهجوم المضاد ينكسر.. القوات الروسية تصد مجدداً محاولة تقدم أوكرانية

وكالات

القوات الروسية تواصل صدّ تقدم القوات الأوكرانية التي بدأت الهجوم المضاد قبل أيام، ورئيس المركز الاعلامي لتجمع قوات الجنوب الروسية يفيد بإحباط محاولة للقوات الأوكرانية على محور سوليدار – أرتيوموفسك، وتدمير مواقع لإطلاق القذائف.

أفاد رئيس المركز الإعلامي لتجمع قوات الجنوب الروسية، فاديم أستافيف، بأنّ القوات الروسية أحبطت محاولة القوات الأوكرانية إجراء استطلاع باستخدام القوة على محور ليسيتشانسك، وصدّت هجوماً معادياً على محور سوليدار – أرتيوموفسك.

وقال أستافيف في تصريح لوكالة “سبوتنيك” الروسية، أنّ القوات الروسية نجحت أيضاً في صدّ هجوم شنّته مجموعة مهاجمة من القوات المسلحة الأوكرانية على محو سوليدار – أرتيوموفسك”.

ميدانياً، وفي إطار القتال المضاد للبطاريات، أشار أستافيف إلى أنّ “مدفعية تجمع قوات الجنوب الروسية دمرت مواقع إطلاق قذائف هاون معادية من عيار 120 ملم في منطقة بلدات بيلوغوروفكا وخروموفو ودروجبا”.

من جهتها، أعلنت سلطات أوكرانيا حالة التأهب الجوي، اليوم الاثنين، في مقاطعات بالبلاد.

وبحسب بيانات الخريطة الإلكترونية لوزارة التحول الرقمي الأوكرانية، فقد دوّت صفارات الإنذار في كيروفوغراد، نيكولاييف، تشيركاسي، خاركوف، وكذلك في الجزء الذي تسيطر عليه كييف من مقاطعة خيرسون.

ووفقاً للخريطة المنشورة على الإنترنت، تمّ الإعلان عن حالة التأهب الجوي في تلك المقاطعات المشار إليها من الساعة 02.33 إلى 02.36 (بتوقيت موسكو).

وقبل ذلك، دوّت صافرات الإنذار الجوي أيضاً في مقاطعات دنيبروبيتروفسك وبولتافا وسومي الأوكرانية، وكذلك في الجزء الذي تسيطر عليها كييف من مقاطعة زابوروجيه.

وأمس الأحد، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، إحباط محاولة أوكرانية لاستهداف سفينة تابعة لأسطول البحر الأسود، وتدمير جميع الزوارق التي شاركت في العملية/ مشيرةً إلى أنّ سفينة “برييازوفه” الروسية كانت تقوم بمهام مراقبة الوضع وضمان الأمن على طول “السيل التركي” و”السيل الأزرق”، لخطوط أنابيب الغاز في الجزء الجنوبي الشرقي من البحر الأسود.

وفي وقت سابق، أكّد رئيس حركة “نحن مع روسيا” في مدينة زاباروجيا، فلاديمير روغوف، أنّ القوات الروسية صدّت محاولة جديدة للقوات الأوكرانية للهجوم في المقاطعة.

وقبل يومين، استهدفت القوات الروسية بصورة استباقية تجمّعاً ضخماً للقوات الأوكرانية، التي حاولت اختراق دفاعاتها في محور زاباروجيا، وفق وزارة الدفاع الروسية.

في المقابل، قال ضابط سابق في وزارة الدفاع الأميركية، ستيفن بريان، إنّ “الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، تلقّى أنباء غير سارة خلال زيارته خيرسون عن الخسائر الفادحة، وإخفاقات قواته خلال محاولاتها الهجوم على زاباروجيا”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى