مقالات

كيف صمم الجنرال سليماني هندسة إقليمية جديدة..

مقال في طهران تايمز ..
بعض مما جاء فيه :
منذ أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، أنفقت الولايات المتحدة تريليونات الدولارات ونشرت الآلاف من القوات في غرب آسيا، وكل هذا سعياً إلى تحقيق رؤيتها الكبرى “للشرق الأوسط الجديد”. وتتصور هذه الرؤية، التي يشار إليها أيضاً باسم “الشرق الأوسط الكبير”، بنية أمنية إقليمية متكاملة بإحكام، تضم دولاً “ديمقراطية” متحالفة مع الولايات المتحدة.
……
وفي سعيها لإعادة تشكيل منطقة غرب آسيا بالكامل، كانت الولايات المتحدة بحاجة إلى القضاء على أية جماعات أو حركات تسعى إلى تحدي هيمنة واشنطن. وبمرور الوقت، ظهرت قوى مختلفة في المنطقة، وشنت هجمات ضد المواقع الأمريكية في محاولة لطرد القوات الأمريكية من دولها. لقد شكل هؤلاء المقاتلون تهديدًا متزايد الأهمية للمصالح الأمريكية، خاصة عندما نجح قائد عسكري في توحيدهم والتنسيق بينهم بشكل أوثق. وسرعان ما أصبح الجنرال الإيراني قاسم سليماني هدفاً للولايات المتحدة بعد تنشيط المقاومة المجزأة في جميع أنحاء المنطقة. بدأ المقاتلون في فلسطين ولبنان وسوريا والعراق واليمن في الاستفادة من خبرة القائد، مستخدمين توجيهاته لإعادة تنظيم أنفسهم في حصون صامدة تقف ضد الولايات المتحدة وحلفائها، الذين سعوا إلى استغلال أراضيهم وثرواتهم ومواردهم.

ولهذا السبب، عندما قررت واشنطن في يناير/كانون الثاني 2020، اغتيال الجنرال، كافحت لتبرير هذا الفعل بناءً على القانون الدولي. واغتالت الولايات المتحدة الجنرال سليماني على الأراضي العراقية، بينما كان هناك في مهمة دبلوماسية. لقد فعلت ذلك بدم بارد ولم تفكر مرتين في انتهاك القوانين التي تنتهكها بشدة، لأنها تعتقد أنها وحلفاءها فوق كل قانون ومعيار أخلاقي.

ومع القضاء على أكبر داعم لقوى المقاومة، رأت الولايات المتحدة فرصة كبيرة لبدء المراحل النهائية من انتقالها نحو “الشرق الأوسط الجديد”. إن القضية الأكبر في العالم الإسلامي، وهي القضية الفلسطينية، تحتاج الآن إلى المعالجة. وباستثناء جماعات المقاومة، لم تظهر الدول العربية في المنطقة سوى القليل من الاهتمام بالقضية الفلسطينية، وبدأت الولايات المتحدة جهودها لتهميش الفلسطينيين من خلال اتفاقيات إبراهيم. وقد تبنت الإمارات والبحرين بكل سرور الصفقة وتطبيع علاقاتهما مع إسرائيل، بينما انتظرت المملكة العربية السعودية دورها، وشعرت بأنها مضطرة إلى تخفيف تحالفها العلني مع تل أبيب بسبب وصايتها على أقدس الأماكن الإسلامية.

ومع ذلك، مع ظهور اتفاق التطبيع مع الرياض وشيكًا، عاد الفلسطينيون إلى مركز الاهتمام. وجهت العملية الناجحة التي نفذتها حركة المقاومة حماس في 7 تشرين الأول/أكتوبر ضربة قوية للنظام الإسرائيلي وأرسلت موجات من الصدمة في الدوائر السياسية الغربية، التي افترضت أن المقاومة قد ضعفت بعد اغتيال الجنرال سليماني. وبينما شرعت إسرائيل في شن حملة قصف متواصلة ضد قطاع غزة، سارعت جماعات المقاومة الأخرى، مثل جماعة أنصار الله في اليمن وحزب الله في لبنان، إلى تقديم المساعدة للفلسطينيين.

وتراقب الولايات المتحدة الآن برهبة بينما تكتسب المقاومة مرة أخرى أهمية إقليمية وحتى دولية. وتجد واشنطن وإسرائيل نفسيهما تكافحان من أجل تقديم رد عسكري ذي معنى على هجمات قوات المقاومة، حيث تستمران في فقدان شعبيتهما بين الجماهير. الجنرال سليماني يقاتل حتى النهاية. وعلى الرغم من أنه ليس هنا اليوم، إلا أن بنيته للسلام والأمن في غرب آسيا لن تذهب إلى أي مكان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى