الأخبار العربيّةتصريح إعلامي

ماذا عن سمك القرش

👈مديرة التنمية والبيئة في نقابة الغواصين المحترفين في لبنان: أمل جفال

➖يعد البحر الأبيض المتوسط  بحر داخلي يقع بين أوروبا واسيا وافريقيا ، وهو يتصل بالمحيط الأطلسي عبر مضيق جبل طارق بين المغرب واسبانيا.

يوفر هذا البحر موطنا لحياة بحرية متنوعة ومنها

أسماك القرش، هناك أكثر من 47 نوعًا مختلفًا .

لا ننفي  خطورة اسماك القرش، لكن الخوف منها مبالغ نوعا ما بسبب التهويل الإعلامي والسينمائي ولم يسجل اي حوادث رسميا على شواطئ لبنان.

يشكل البشر تهديدًا كبيرًا لأسماك القرش  مما يتسبب في موت ملايين منها كل عام. نظرًا لاهميتها الغذائية والطبية والاقتصادية لكن من المهم معرفته أن تزاوج اسماك القرش لا يتم بصفة مستمرة ويمكن أن يظل لسنوات بدون تكاثر .ويقوم البعض بانتهاك قوانين الصيد واستعمال الأساليب والوسائل الممنوعة واخطرها الديناميت وفي أماكن قريبة من الشواطئ فيقتل كميات كبيرة من الأسماك وهذا مايجذب أسماك القرش والاخطر من هذا يعمل على تغيير في النمط الغذائي لاسماك القرش ولمكان تواجدها الأساسي مما يشكل خطرا ومواجهة بين الصيادين واسماك القرش.

حرصا منا كنقابة غواصيين محترفين في لبنان يهمنا توضيح مايتم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي من اشاعات مغلوطة: 

اولا القرش له أهمية كبيرة في الحفاظ على التوازن البيئي وهو يعمل على تنظيف البحر من الجيف الميته 

ثانيا: هو ليس عدواني وموقع تواجده في الاعماق وليس على الشاطئ ولم يتم تسجيل اي حادثة على رواد الشواطئ (أن كان سباحة أو غوص أو غيرها من الهوايات) .

ثالثا والأهم :الصيد غير القانوني بالديناميت يعمل على قتل عدد كبير من الأسماك مما يجذب القرش إلى هذه الأماكن لتنظيف البحر من السمك الميت .

رابعا نناشد الجهات المختصة من أمن ووزارات  التشديد على تطبيق القوانين لحماية الثروة السمكية والبيئة البحرية .

لاداعي للهلع ونتمنى لكم صيفا ممتعا .

نقابة الغواصين المحترفين في لبنان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى