الأخبار العالميّة

قال أحد كبار مبعوثي الولايات المتحدة إلى الشرق الأوسط يوم السبت :

إنه يتعين على حماس إطلاق سراح المزيد من الرهائن مقابل زيادة كبيرة في المساعدات لغزة ووقف القتال. وقال بريت ماكجورك، منسق جو بايدن لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: “إن زيادة الإغاثة الإنسانية، وزيادة الوقود، وتوقف القتال سيأتي عندما يتم إطلاق سراح الرهائن”.

وقال ماكغورك، متحدثاً في حوار المنامة التابع للمعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية، وهو مؤتمر أمني إقليمي في البحرين، إن النهج الأمريكي ساعد في مفاوضات الرهائن حتى الآن.

وكانت حركة حماس، التي تصنفها الولايات المتحدة وأوروبا منظمة إرهابية، قد اجتاحت المجتمعات المحلية في جنوب إسرائيل في 7 أكتوبر/تشرين الأول، مما أسفر عن مقتل حوالي 1200 شخص واحتجاز 240 آخرين إلى غزة كرهائن. وردت إسرائيل بغارات جوية واسعة النطاق وهجوم بري على القطاع، الذي تقول الحكومة التي تديرها حماس إنه أسفر عن مقتل أكثر من 12 ألف شخص. استمرار عمليات الإخلاء جنوبًا حشود كبيرة من الناس تحاول مغادرة شمال غزة على طول طرق الإخلاء بينما تحاصر قوات الجيش الإسرائيلي مدينة غزة وتم إطلاق سراح أربعة فقط من الرهائن، من بينهم مواطنان أمريكيان. وأطلقت إسرائيل سراح آخر، في حين مات عدد قليل منهم، بحسب حماس ومسؤولين إسرائيليين. وتحدث الرئيس الأمريكي مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني يوم الجمعة بشأن محاولة ضمان قيام حماس بالسماح لمزيد من الأشخاص بالرحيل.

وتستضيف قطر أعضاء من القيادة السياسية لحماس، وكانت أساسية في مفاوضات الرهائن، حيث عملت كوسيط مع دول عربية أخرى مثل مصر. وكانت محادثات الرهائن مشحونة بالتوتر، حيث تبادلت إسرائيل وحماس الاتهامات

وقد تم ادخال المزيد من المساعدات إلى غزة في الأسابيع الأخيرة، معظمها من الغذاء والدواء عبر معبر رفح مع مصر. وتم إرسال الوقود يوم الأربعاء للمرة الأولى منذ اندلاع الصراع.

وكانت إسرائيل مترددة في السماح بذلك قائلة إن حماس ستستخدمه في عمليات عسكرية. لكنها تعرضت لمزيد من الضغوط، بما في ذلك من الولايات المتحدة، مع نفاد الوقود اللازم لتشغيل المولدات في مستشفيات غزة ومحطات المياه.

وقالت الأمم المتحدة إن كمية الغذاء والوقود التي تدخل غزة لا تزال غير كافية لتخفيف ما تقول هي ومسؤولون فلسطينيون إنها كارثة إنسانية.

وقال ماكجورك: “المسار الذي اتبعناه أدى إلى إطلاق سراح أمريكيين اثنين، أم وابنة، والتي كانت بمثابة طيار لما نأمل أن يكون إطلاقًا أكبر بكثير”. “مثل هذا الإفراج عن عدد كبير من الرهائن سيؤدي إلى توقف كبير في القتال، وتوقف كبير في القتال، وزيادة هائلة في المساعدات الإنسانية”.

وانتقد وزير الخارجية الأردني محاولة ربط إطلاق سراح الرهائن بالوضع الإنساني في غزة. وقال أيمن الصفدي، وهو أيضا نائب رئيس الوزراء الأردني، في نفس الحدث في البحرين:

“لا أجد أنه من المقبول أن تربط إسرائيل المساعدات الإنسانية بالإفراج عن الرهائن”.

وأضاف: “إسرائيل تحتجز 2.3 مليون فلسطيني كرهائن”، في إشارة إلى سكان غزة.

المصدر : بلومبرغ

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى