الأخبار الاقتصاديّة

عقوبات أميركية جديدة تستهدف شركتي خدمات مالية سوريتين

الولايات المتحدة/اقتصاد/وزارة الخزانة الأميركية/22-07-2016 (Getty)
وزارة الخزانة الأميركية (Getty)
فرض مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لوزارة الخزانة الأميركية، اليوم الثلاثاء، عقوبات على شركتين سوريتين للخدمات المالية، قال إنهما تساعدان القيادة السورية في الحفاظ على إمكانية الوصول إلى النظام المالي العالمي، وتنتهكان “قانون قيصر لحماية المدنيين السوريين” الذي وقّعه الرئيس الأسبق دونالد ترامب عام 2019.

وبحسب موقع الوزارة، فإن الشركتين اللتين طالتهما العقوبات هما شركة الفاضل وشركة الأدهم للصرافة والحوالات المالية.

وقالت وزارة الخزانة الأميركية إن شركة الفاضل للصرافة، ومقرها العاصمة دمشق، سهّلت تحويلات بملايين الدولارات منذ عام 2021 إلى حسابات في “مصرف سورية المركزي”، المصنف على قائمة العقوبات من قبل الولايات المتحدة.

وأضافت أن ” حزب الله”، وهو حليف رئيسي للقيادة السورية، استخدم أيضاً شركة الفاضل للصرافة لتحويل الأموال من دول أخرى في المنطقة إلى سورية. ولفتت إلى أن القيادة السورية و”حزب الله” يجمعان العملات الصعبة في مدن خارج سورية، ويستخدمان الفاضل للصرافة لتحويل تلك الأموال إلى “مصرف سورية المركزي”، موضحةً أنه في منتصف عام 2021 سهلت الشركة أيضاً المدفوعات من القيادة في سوريا إلى المسؤول المالي في ا ل م ق ا و م ة محمد قاسم البزال، مقابل شحنات النفط الإيراني.

وأشارت وزارة الخزانة الأميركية إلى أن شركة الفاضل للصرافة مملوكة ومدارة من قبل ثلاثة أشقاء، وهم فاضل معروف بلوي، ومطيع معروف بلوي، ومحمد معروف بلوي.

في السياق ذاته ، أكدت الوزارة أن شركة الأدهم للصرافة، ومقرها دمشق، سهّلت، بدورها، تحويلات بملايين الدولارات منذ عام 2021 إلى حسابات في “مصرف سورية المركزي”، مرجحةً أن تكون تلك التحويلات تفيد بشكل مباشر الحكومة السورية وقائدها الرئيس بشار الأسد، لافتةً إلى أنه منذ أواخر عام 2022 حوّلت الأموال بانتظام إلى الخارج لصالح “مصرف سورية المركزي”. ____ واصدرت شركة الفاضل للصرافة البيان التالي :
————————

أهلنا و أحبتنا الاوفياء في سورية
الحبيبة و بالأخص أهالي نبل و الزهراء الكرام ….

إن ما صدر عن الادارة الامريكية من عقوبات طالت شركتنا ( شركة الفاضل ) ماهي إلا جزء من العقوبات التي طالت و تطال كل سوري و بكل مكان و زمان … فقانون قيصر لم يستثني لا صغيراً و لا كبيراً و لا طفلاً و لا امرأةً من حصاره و عقوباته ….
و كوننا جزء فاعل من هؤلاء الناس و هذا النسيج الوطني فقد خصتنا الادارة الامريكية بتلك العقوبات الظالمة و الغير محقة …
ونحن كشركة وطنية ادركت منذ بداية الحرب الظالمة على بلدنا لمسؤوليتها الوطنية و قامت بما تمليه عليها تلك المسؤولية لاهلها و حكومتها و قيادتها واعتبرت ان ما تقوم به هو نوع من أنواع الجهاد و الوقوف مع الوطن و رفض للظلم و كانت بكل ذلك مدركة للمخاطر المحدقة بها وبالوطن اجمع …

فإننا ومن موقعنا هذا نتقدم بجزيل الشكر و الإمتنان لكل من وقف و قال كلمة الحق بوجه هذا الظلم الكبير …ونعاهدكم جميعاً أن نبقى دائماً على نفس الخط الذي وهبنا انفسنا له .
و أن البعد الاجتماعي و الخدمي لشركتنا سيبقى على ما هو عليه و لن ندخر جهداً في مساعدة كل من يحتاج من أهلنا و ابناء بلدنا … .
كما نعاهد الوطن و القيادة الحكيمة اننا لن نحيد عن دورنا الوطني و سنكون دائما عند حسن الظن بنا .
نقولها و بكل قوة …. اننا قادرون …. أقوياء ….
ما دامت سوريا و اهلها معنا و الله معنا

       شركة الفاضل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى