مقالات

ثلاثة أهداف لزيارة وزير الخارجية الأمريكي “بلينكن” للمنطقة بحسب ما هو معلن

( تقدير موقف )

حيان نيوف

ثلاثة أهداف لزيارة وزير الخارجية الأمريكي “بلينكن” للمنطقة بحسب ما هو معلن : الهدنة المؤقتة و منع توسيع الصراع و مناقشة ادارة غزة ما بعد الحرب ..

واليوم يصل مدير السي آي إيه “وليم بيرنز” إلى المنطقة و يحمل بجعبته الأهداف ذاتها ….زيارة بيرنز قبل انتهاء جولة بلينكن تشير إلى فشل زيارة وزير الخارجية ، و هو ما استدعى تدخل بيرنز ..لا شك بأن موضوع الهدنة الإنسانية لم يكن سببا لفشل تحركات بلينكن ، والدليل أنه قال بأننا قطعنا شوطا كبيرا في الاقتراب من الوصول للهدنة ، كما ان قرار الهدنة بيد واشنطن أكثر منه بيد تل أبيب ..

وبناء عليه ، فإن فشل مهمة بلينكن والذي استدعى قدوم بيرنز يكمن في البندين الآخرين ، منع توسع الصراع و ملف ادارة القطاع بعد الحرب ..زيارة بيرنز ستشمل بالإضافة لتل ابيب ، كلا من القاهرة وعمان والدوحة و ابو ظبي وربما غيرها .. ما تبحث عنه الولايات المتحدة و ما تقصده بقولها منع توسيع الصراع ، هو أنها تسعى لهدنة اقليمية واسعة تشمل منع التعرض لقواتها في العراق و سورية والاردن ..

وهو السبب وراء تأخيرها بإعلان الهدنة المؤقتة في غزة ..

الولايات المتحدة تشعر بالقلق خاصة بعد دعوة بوتين لقتال الولايات المتحدة في الشرق الأوسط ، وبعد تكثيف الهجمات التي تستهدف قواعدها في العراق و سورية ..

لا أحد سيعطي ضمانة للولايات المتحدة بهذا الموضوع ، خاصة أن السيد اوضح بأن طوفان الاقصى تخص القضية الفلسطينية وجاءت بقرار فلسطيني وأنها غير مرتبطة بملفات إقليمية اخرى ..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى