أضف إلى معلوماتك

القواعد 11 التي يجب أن تعرفها قبل مشاهدة نشرة الأخبار المسائية ” في قناة إخبارية فرنسية او غربية عموما”

وهي القواعد التي على مقدم الأخبار التقيد بها.

القاعدة رقم 1:

في الشرق الأوسط، الفلسطينيون دائمًا هم من يهاجمون أولاً، وإسرائيل دائمًا هي التي تدافع عن نفسها. وهذا ما يسمى الانتقام المشروع.

القاعدة رقم 2:

لا يحق للفلسطينيين قتل المدنيين من الجانب الآخر. إنه يسمى الإرهاب.القاعدة رقم 3: يحق لإسرائيل قتل المدنيين الفلسطينيين. وهذا ما يسمى الدفاع عن النفس.القاعدة رقم 4: عندما تقتل إسرائيل عدداً كبيراً جداً من المدنيين، فإن القوى الغربية تدعوها إلى ضبط النفس. وهذا ما يسمى رد فعل المجتمع الدولي

.القاعدة رقم 5: لا يحق للفلسطينيين أسر جنود إسرائيليين، حتى لو كان عددهم محدوداً جداً ولا يتجاوز جندياً واحداً.القاعدة رقم 6: يحق للإسرائيليين اختطاف أي عدد يريدونه من الفلسطينيين (حوالي 12 ألف أسير حتى الآن). ليس هناك سقف، ولا داعي لتقديم أي دليل على ذنب المختطفين. كل ما عليك فعله هو أن تقول الكلمة السحرية “إرهابي”.القاعدة رقم 7: عندما تقول “المقاومة” عليك أن تضيف دائماً عبارة “المدعومة من إيران”.القاعدة رقم 8: عندما تقول “إسرائيل”، فلا يجب عليك طبعا أن تضيف المدعومة من الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وأوروبا”، لأنه يمكن للمشاهد أن يظن أنه صراع غير متوازن.القاعدة رقم 9: لا تتحدث أبدًا عن “الأراضي المحتلة”، ولا عن قرارات الأمم المتحدة، ولا عن انتهاكات القانون الدولي، ولا عن اتفاقيات جنيف. هذا قد يربك المشاهد ويشوش عليه.

القاعدة رقم 10: الإسرائيليون يتحدثون الفرنسية والإنجليزية أفضل من الفلسطينيين. وهذا ما يفسر سبب منحهم الكلمة لهم ولمؤيديهم كلما أمكن ذلك. حتى يتمكنوا من شرح القواعد السابقة (من 1 إلى 9). وهذا ما يسمى بالحياد الصحفي. والاستعانة بخبراء من المنطقة لشرح ما يقع.

القاعدة رقم 11: إذا كنت لا توافق على هذه القواعد أو إذا وجدت أنها تحابي طرفاً في الصراع ضد طرف آخر، فأنت معاد للسامية..بس: بتصرف من نص لمدون فرنسي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى