سياحة و سفر

عين الجاش- الدريكيش… لوحة طبيعية فائقة الجمال

عكسالاتجاهنيوز

علاء_الحموي

تقع القرية على قمة جبل وتتمتع بإطلالة مميزة وجمال ساحر الوصف حيث يمكن من اعلى قممها رؤية البحر في مشهد ساحر. وتبعد حوالي 28 كم عن البحر ( خط نظر).
يمكن رؤية البحر من أعلى الجبل كما يمكن رؤية مناطق مثل مدينة الدريكيش ومدينة صافيتا ومحطة البث.
.
وهي احدى قرى منطقة الدريكيش في طرطوس وتبعد عن الدريكيش حوالي 5 كم شرقا وعن صافيتا حوالي 15 كم شمالا.، يحدها قرى في غاية الجمال والروعة مثل قرية بيت شباط، بيت الخطيب, كفر شاغر, القصيبيه. عين غليم ..الصليب.. الشويهدات ..الكيمة..
.
عين الجاش قريه كبيرة تقسم الى خمس حارات رئيسيه هي :
حارة أبو علي – حارة العين – بيت عثمان – بيت شاهين – وحارة القلع.
.
تتمتع بطبيعة خلابة مناخها معتدل صيفا وتتميز بتنوع التضاريس وكثرة الأشجار الحراجية، وطبيعتها مناسبة للنزهات و الرحلات الربيعية و السياحية. يوجد فيها العديد من الامكنة السياحية غير المسجلة مثل نبع الفوار و عين داهود التي تشكل نقطة وصل مع قرية كفر شاغر.
.
كما تتميز القرية بكثر ينابيعها العذبة وعيون الماء والتي كانت مقصد للعديد من الاشخاص حيث تتمتع هذه العيون بصفاء وعذوبة وترسم مع الطبيعة لوحة من الفن والابداع.
.
ومن هذه العيون عين ابوعلي. عين بيت عثمان. عين التحتين. عين الزيتونة. عين السقالة. وكلها ينابيع مياه نقية وصالحة للشرب كذلك.
.
تمتلك القرية غطاء نباتي واسع يمتد بين السهول والهضاب وتتنوع باشجارها المثمرة وشجيراتها الساحرة جدا”.
.
تتمتع القرية بأنها ذات اهمية سياحة حيث يوجد فيها العديد من الامكنة السياحية غير المسجلة والساحرة الوصف مثل نبع الفوار و عين داهود التي تشكل نقطة وصل مع قرية كفر شاغر.
.
تشكل القرية عقدة و صل بين مدينة الدريكيش وريفيها الجنوبي الشرقي و الشمالي الشرقي.
.
تميزت قرية عين الجاش بوجود اول معصرة لإنتاج زيت الزيتون في منطقة الدريكيش(معصرة عجول) اضافة الى وجود معصرة حديثة. و بوجود اول مركز لتربيه دوده القز في المنطقة ( المخنق).
.
تحتوي عين الجاش على ثلاث مدارس، ابتدائية، وإعدادية، وثانوية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى