الصّحة

تعميم. . .

“الصحة” حول تحاليل ما قبل العمليات: تأكيد المؤكد وعقوبات للمخالفين

أصدرت وزارة الصحة تعميماً للمشافي الخاصة والحكومية والهيئات الصحية، تلزمهم بمجموعة إجراءات طبية كالصور الشعاعية والتحاليل المخبرية قبل أي عمل غير إسعافي.

وأوضح مدير دائرة التصنيف في وزارة الصحة الدكتور بشار كناني أن “التعميم جاء تأكيداً للإجراءات وحرصاً من الوزارة على عدم الوقوع بأخطاء أثناء العمل الجراحي”.

وأكد “كناني” أن التعميم “يشكل أماناً للطبيب والمريض والمنشأة” منوهاً أنه يتضمن ما يلزم لتوثيق الإجراءات في إضبارة المريض وبإشراف الطبيب المختص”.

وأضاف “كناني”: “هناك إجراءات لمخالفي بنود التعميم، وتتدرج حسب نوع المخالفة بين توجيه تنبيه، وإنذار، وإغلاق إداري، إلى إغلاق بالشمع”.

وبين “كناني” أن المشافي الخاصة معنية بالتعميم كالمشافي الحكومية، والمشفى العام له توجيهات كونه مرتبط بوزارة معنية”، موضحاً أن لكل وزارة عقوباتها.

وأشار ” كناني” إلى أنه من الممكن استثناء هذا الموضوع بالعمليات الإسعافية، على عكس العمليات الباردة، التي يتيح فيها الوقت التحضير للمريض بشكل سليم وعلمي وتجنب الازدحام مع الحفاظ على سلامة جميع الأطراف.

بالنسبة لأجور هذه الإجراءات بالمشافي الخاصة، بيّن “كناني” أن هذه الإجراءات كانت موجودة سابقاً وأجورها منفصلة، وهذا التعميم بمثابة تذكير بالإجراءات فقط، إلا أنها موجودة ويتم العمل بها سابقاً.

يذكر أن وزارة الصحة طلبت في تعميمها إجراء صورة صدر للمرضى بعمر 50 فما فوق، بغض النظر عن الجنس، بالإضافة لاستشارة قلبية لمن تجاوز 40 عاماً من كلا الجنسين، ومجموعة من التحاليل الطبية حسب طبيعة العمل الجراحي المقرر.

المدينة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى