أخبار محافظة حلب

#محصول_القمح المروي بحلب #في_خطر…

#عكس الاتّجاه نيوز #أخبار محافظة حلب

#وقنوات_الري ومن عليها .. #فيدائرة_الاتهام وماذا؟ يحصل في مزارع الناصرية بريف منطقة السفيرة

سؤال تناقله الفلاحون هنا في مزارع قرية الناصرية وتل النعام والمزارع ا لأخرى من سمح لهؤلاء بقطع المياه وإقامة السدود على القناة وأين هي أعين مراقبي الري في تلك المنطقة ؟؟ وما هو سبب تقاعس دائرة الصيانة والتشغيل لطلب الرابطة الفلاحية لازالت هذه التعديات ؟؟
المناطق الشرقية ومنطقة السفيرة بحلب
تشكل الجزء الأهم من الأراضي الزراعية #المتاحة والتي ترفد المحافظة بالانتاج الزراعي المتنوع .
وقد حظي محصول #القمح باهتمام حكومي كبير لدوره في الحفاظ على الأمن الغذائي ، وكانت قنوات الري – التي نقلت مياه نهر الفرات إلى سهول حلب الشرقية والجنوبية – أحد أهم المشاريع الاستراتيجية الجبارة على مستوى سورية ، حيث أحيت المياه مناطق مُقفرة وعززت التواجد البشري والنشاط الاقتصادي فيها .
تواجه هذه القنوات اليوم مشكلات متنوعة نتيجة الأعطال التي تعرضت لها خلال سنوات الحرب وتحتاج إلى صيانة دورية إلى جانب المتابعة المستمرة من المعنيين لإيصال المياه إلى مبتغاها .

اللجنة الزراعية الفرعية بحلب خلال اجتماعاتها الاخيرة ، دقت ناقوس الخطر تجاه محصول #القمح الذي يروى من خلال مياه هذه القنوات ، #نتيجة_تقاعس المعنيين في مديرية التشغيل والصيانة التابعة إلى المديرية العامة للموارد المائية ، وعدم المتابعة والجدية حينا ، #والفوضى والمحسوبيات #والخيار_والفقوس حينا آخر ، وهو وما قد يؤثر على محصول القمح في الوقت الذي تعاني فيه البلد من ظروف اقتصادية عسيرة ، وحاجة ماسة إلى القمح خصوصاً بعد الحرب الروسية الأوكرانية التي أرخت بظلالها على الاقتصاد العالمي .
وفي هذا السياق قامت #لجنة من المحافظة والزراعة واتحاد الفلاحين بحلب بمتابعة مواقع من المواقع وقنوات الري في ريف حلب الشرقي والتي تروي محصول القمح .
و تم خلال الجولة لقاء المزارعين والاطلاع على واقع مشاريع الري ، وتبين وجود العديد من الملاحظات التي تؤثر سلباً على سقاية الأراضي الزراعية في عدد من المزارع والمواقع ضمن مناطق منبج ومسكنة والسفيرة ، حيث تم التأكيد على الإسراع بصيانة الأعطال في قنوات الري ، وضرورة تنظيم العمل من قبل المراقبين ، التأكيد على تنظيم الضبوط اللازمة بحق المخالفين الذين يقومون باستجرار المياه بطريقة غير مشروعة
وضرورة تواجد مدراء المزارع والمراقبين على رأس عملهم .

#هذه_الملاحظات تحتاج إلى متابعة ومعالجة ، وري محصول #القمح_ليؤتي_أكله ، وكي لاتضيع جهود الحكومة .. والمزارعين سدى .

#عكس_الاتجاه_نيوز

#الحقيقة_كاملة

#معاً_نصنع_إعلاماً_جديداً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى