عكس الاتّجاهوفيات

رحيل العلامة الدكتور مروان المحاسني رئيس مجمع اللغة العربية بدمشق بعد مسيرة علمية حافلة بالفكر والمعرفة

بعد مسيرة علمية حافلة بالفكر والمعرفة رحل عن عالمنا اليوم العلامة الدكتور مروان المحاسني رئيس مجمع اللغة العربية بدمشق عن عمر 96عاماً قضاها في خدمة اللغة العربية.
الراحل الدكتور المحاسني من مواليد دمشق 1926 حاصل على الإجازة في الطب البشري من جامعة دمشق سنة 1951 وشهادة اختصاص في الجراحة عام 1955 من جامعة باريس وأستاذية في العلوم الطبية سنة 1962 من الجامعة نفسها إضافة إلى إجازة في الآداب من جامعة دمشق سنة 1958.
تبوأ المحاسني العديد من المناصب فكان عضواً في جمعيتي الأمراض التنفسية بباريس وجراحة الصدر في انكلترا كما كان عضواً في أكاديمية العلوم بنيويورك وتدرج في مناصب التدريس كلها من مدرس إلى أستاذ مساعد فأستاذ كما كان رئيساً لقسم الجراحة في كلية الطب بجامعة دمشق وكان أيضا من مؤسسي المجلس الأعلى للعلوم في الجامعة.
وأصبح المحاسني عضواً في مجمع اللغة العربية منذ 1979 بدمشق وشغل منصب نائب رئيس المجمع اللغة العربية بين عامي2005 و2008 وبعدها تسلم رئيس المجمع إلى حين وفاته.
ومثل الراحل سورية في لجنة الحوار بين الحضارات في اتحاد الجامعات الناطقة بالفرنسية 1974 كما ترأس لجنة الحوار بين الحضارات وكان عضواً في مجلس إدارة الاتحاد بين أعوام 1979 و1995.
للراحل المحاسني عشرات البحوث العلمية المنشورة في المجلات الطبية إضافة إلى مشاركته في تصنيف المعجم الطبي الموحد “انكليزي.. عربي” والمعجم الطبي الموحد (عربي، فرنسي،انكليزي) ومعجم الألفاظ الإيطالية في اللغة العربية.
ولم يقتصر تبحر الراحل في العربية وحدها بل كان يجيد العديد من اللغات كالفرنسية والإنكليزية والإيطالية والإسبانية

عكس الاتجاه نيوز
الحقيقة الكاملة
معاً نصنع إعلاماً جديداً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى