أخبار محافظة السّويداء

ما هي أبرز متطلّبات النّهوض بالقطّاع الصّناعي والحرفي بالسويداء؟

عكس الاتّجاه نيوز_أخبار محافظة السّويداء

خاص مكتب السّويداء

لو لاحظنا في الآونة الأخيرة مساهمة المنشآت الصناعية والحرفية في مختلف القطاعات الغذائية والهندسية والكيميائية والنسيجية في السويداء أنها توفير آلاف فرص العمل إضافة إلى رفد السوق بالمنتجات محلية الصنع.

في لقاء لنا مع مديرة صناعة السويداء الدكتورة شذا شقير أن هناك عدد المنشآت الصناعية والحرفية العاملة في محافظة السويداء ارتفع مع نهاية العام ٢٠٢١ إلى ٤٨٨٩ منشأة برأسمال نحو ١٢.٦ مليار ليرة توفر ١٠٦٢٣ فرصة عمل مشيرة إلى أن المنشآت تتوزع على ٩٥٥ منشأة صناعية وفق القانون رقم ٢١ توفر ٤١٨٠ فرصة عمل برأسمال تجاوز ٦.٨ مليارات ليرة إضافة إلى ٣٩١٠ منشآت حرفية وفق القانون رقم ٤٧ برأسمال نحو ٢.٥ مليار ليرة توفر ٥٨٦٩ فرصة عمل.

موزعة حسب التوزع الجغرافي للمحافظة كما أوضحت شقير أن مدينة السويداء حازت على ٢٩٨٨ منشأة فمدينة شهبا ب٥٤٣ منشأة ثم مدينة صلخد بـ ٣٢٤ منشأة بينما توزعت المنشآت الأخرى على بلدات ونواحي المحافظة.

وأكدت شقير أن هناك ٢٤ منشأة صناعية مرخصة وفق قانون الاستثمار وبرأسمال نحو ٣.٣ مليارات ليرة سورية توفر ٥٧٤ فرصة عمل مبينة وجود ١٩ مشروعاً صناعياً قيد التنفيذ و٦ منشآت منفذة تنفيذاً جزئياً وذلك وفق أحكام قانون الاستثمار إضافة إلى ٥ منشآت لشركات القطاع العام والمشترك في مجال صناعة الأحذية والسجاد وتقطير العنب والخزن والتبريد وصناعة الموكيت.

كما أشارت الدكتورة شقير إلى وجود العديد من الصعوبات التي تعيق نمو القطاع الصناعي وتؤدي إلى ارتفاع سعر المنتج وخفض جودته ما ينعكس سلباً على المنافسة خارجياً وداخلياً وأبرزها ارتفاع أجور النقل لافتة إلى ضرورة إقامة محطات قطارات شحن من وإلى المحافظة والترويج للصناعة السورية عبر المعارض الداخلية والخارجية وزيادة الإعفاءات الضريبية وتسهيل عملية الاقراض ودعم فوائدها وتفعيل دور المصارف الخاصة في خدمة الصناعيين وتوفير اليد العاملة المهنية والمدربة.

وأخيرا اقترحت شقير الإسراع بتنفيذ المناطق الصناعية الملحوظة على المخططات التنظيمية وإيجاد مخابر تحليل ضمن مديريات الصناعة لمعرفة مدى مطابقة المواد المنتجة للمواصفات القياسية ودعم وتشجيع الصناعات المتوسطة والصغيرة وإقامة معارض للصناعات المحلية بالمحافظة ودعم مستلزمات الإنتاج.

لعكس الاتجاه نيوز من السويداء لما السلامة والإشراف العام الأستاذ ضياء بديوي

#عكس_الاتجاه_نيوز

#الحقيقة_كاملة

#معاً_نصنع_إعلاماً_جديداً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى