الصّحةتحقيقات

ما هو سبب فقدان دواء التصلب اللويحي وبعض أدوية السرطان ؟

قال مدير عام المؤسسة العامة للتجارة الخارجية شادي جوهرة إن المؤسسة لم تتعاقد على استيراد دواء التصلب اللويحي، بسبب الارتفاع الشديد بالأسعار وبالتالي نحن بطور الإعادة المناقصة للمرة الثالثة.

وأما بالنسبة لأدوية السرطان هناك جزء منها تعاقدت عليها المؤسسة وهي قيد التوريد وجزء منه الم تستطع المؤسسة تثبيته.

و لم تكتمل إجراءات المؤسسة لتأمين الحاجة الاستيرادية كما أننا بواقع وظرف عقوبات وهناك شركات غير موجودة بالسوق أو حتى قامت بالانسحاب منه والتي تشكل في بعض الأحيان مصدر دوائي مهم جداً وبالتالي هناك غياب للمصدر الدوائي.

و في كل سنوات عمل المؤسسة نسبة الإنجاز تفوق ال ٩٠ % في هذا المجال بالتالي إذا تكلمنا عن مشاكل بحدود ١٠ % تكون مشاكل محلولة وبسيطة.

وإن المؤسسة تعمل على استيراد ٣٠٠ مستحضر، وبالتالي تتامل مع ٣٠٠ بلد منشأ و ٣٠٠ بلد مصدّر وهذا كلام ضخم ولكل مستحضر حالة بحد خاصة ذاتها.

و الصعوبات كبيرة في تأمين الدواء، من صعوبات مالية وتحويل الأموال إلى الخارج حتى الشحن والتوريد إلى سورية كلها تشكل معوقات لتأمين الحاجة الاستيرادية.

وإن دور المؤسسة العامة للتجارة الخارجية هو تأمين الحاجة الاستيرادية من الأدوية غير المصنعة محلياً في حين أن دور وزارة الصحة هو آلية الاستجرار الموحد لتأمين الأدوية المصنعة محلياً للجهات الصحية وبالتالي هناك آليتين، آلية عمل استجرار خارجية وآلية داخلية

والحاجة إلى الدواء الاستيرادي غير المصنع محلياً يحال إلى اللجنة الفنية للدواء في وزارة الصحة والتي تقوم بدراسة الحاجة الاستيرادية وتحدد الأنواع وتدققها ومن ثم يحول للمؤسسة العامة للتجارة الخارجية لتأمينه بموجب المناقصات.

وإن تأمين الدواء من أولويات الحكومة فالدواء الذي يؤمن عن طريق المؤسسة العامة للتجارة الخارجية يستخدم في المشافي العائدة للجهات الصحية بشكل مجاني من أجل معالجة المرضى.

وقد أمنت المؤسسة ٢٠٤ من الأصناف الدوائية بموجب مناقصتين واحدة بالشهر الثامن والأخرى بالشهر التاسع وقد بدأت مجموعة من الادوية بالوصول إلى سورية، ولدينا إعادة للإعلان للمرة الثالثة ومن الممكن أن يكون هناك مجموعة من الأدوية التي سوف تتثبت.

كما تقوم المؤسسة بتأمين ٢٥٠_٣٠٠ صنف دوائي فاليوم هناك حاجة دوائية وفقدان أي صنف دوائي من الأصناف هو مشكلة بالنسبة للمريض.

ونحن لسنا معنيين مطلقا بالمادة الأولية لتصنيع الأدوية فنحن نستورد المنتج النهائي الذي يتعالج بها المريض بشكل مباشر.

المؤسسة تستورد الأدوية المخدرة غير المصنعة محليا وأدوية السرطان والتصلب اللويحي وأدوية الامراض السارية.

ميلودي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى