الأخبار العالميّة

إعصار مائي يضرب شوطئ لبنان

رصد الخبير في الأحوال الجوية والطقس الأب ايلي خنيصر الظاهرة التي حصلت صباحًا في الضبية، مشيرًا الى أنها عبارة عن إعصار مائي يسبق وصول الامطار الطوفانية المصحوبة الصواعق والبرد.

ويتحوّل الطقس في لبنان ظهر اليوم الجمعة الى ممطر بغزارة مع تشكل للصواعق بسبب تصادم الرياح الغربية الباردة بالجنوبية الشرقية الدافئة، وتترافق مع تساقط البرد في المناطق الساحلية والجبلية وتشتد سرعة الرياح لتلامس 55 كلم في الساعة، وفقًا لخنيصر.

والمناطق التي ستشهد امطارًا غزيرة كدرجة أولى هي التالية: طرابلس الكورة عكار، الضنية، بشري زغرتا، البترون وشكا وجبيل وصولًا الى جونية وبيروت، كسروان والمتن (ساحلًا وجبلًا) وعاليه وبحمدون والشوف وستتراوح نسبة الهطولات في هذا المناطق 45-55 مم، أمّا المناطق الجنوبية والبقاعية فقد تصل فيها نسبة الهطولات الى 20-30 مم. وستتساقط الثلوج على الجبال التي تعلو 1800 متر.

وتستعد المناطق المدارية الصحراوية لمعاودة نشاطها نحو الشرق الاوسط يوم الاحد فترتفع الحرارة لتبلغ ذروتها يوم الاثنين بحيث تلامس 26 درجة ساحلًا و 24 بقاعًا.

أما طقس السبت، فسيكون ممطرًا صباحًا بشكل محلي وخفيف ويستقر مع تقدم الساعات وتبدأ الموجة الحارة بالاقتراب من لبنان وسوريا لتدخل فجر الاحد وتغطي الحوض الشرقي للبحر المتوسط.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى