أضف إلى معلوماتك

معلومات يجب ان تعرفها عن روسيا

1. تغطي روسيا أكثر من ثُمن مساحة الأرض المأهولة بالسكان، وتمتد على إحدى عشرة منطقة زمنية وتضم نطاقًا واسعًا من البيئات والتضاريس.

2. تعد البلاد موطنًا لأعمق بحيرة في العالم، بحيرة بايكال، والتي تحتوي على حوالي 20% من احتياطي المياه العذبة غير المجمدة في العالم.

3. يعد خط السكة الحديد العابر لسيبيريا، الذي يمتد حوالي 9289 كيلومترًا (5772 ميلًا) من موسكو إلى فلاديفوستوك، أطول خط سكة حديد في العالم.

4- تتمتع روسيا بإرث كبير في مجال استكشاف الفضاء، فهي أول دولة تطلق قمراً صناعياً إلى الفضاء (سبوتنيك في عام 1957) وأول دولة ترسل الإنسان، يوري غاغارين، إلى الفضاء في عام 1961

.5. اللغة الروسية هي اللغة السلافية الأكثر انتشارًا وأكبر لغة أصلية في أوروبا.

6. نشأ الاتحاد الروسي في عام 1991 بعد تفكك الاتحاد السوفييتي، الذي كان أكبر دولة في العالم خلال فترة وجوده من عام 1922 إلى عام 1991

.7. يعد متحف الإرميتاج في سانت بطرسبرغ من أكبر وأقدم المتاحف في العالم، وقد أنشأه عام 1764 على يد كاترين العظيمة.

8. تشتهر روسيا بمساهماتها الكبيرة في الفنون، وخاصة في الموسيقى والباليه والأدب. ومن بين الملحنين الروس البارزين بيوتر تشايكوفسكي، وسيرجي رحمانينوف، وإيجور سترافينسكي.

9- يتنوع سكان البلاد، حيث تضم روسيا أكثر من 190 مجموعة عرقية وسكاناً أصليين.

10. تتمتع روسيا بتقاليد عريقة في مجال البحث العلمي والتعليم، وقد أنتجت العديد من الحائزين على جائزة نوبل، خاصة في مجالات الفيزياء والأدب.

11. تشتهر العمارة الروسية بقبابها المميزة ذات الشكل البصلي، كما نرى في كاتدرائية القديس باسيليوس في الساحة الحمراء بموسكو.

12. يعتمد الاقتصاد الروسي بشكل كبير على الموارد، حيث تتوفر موارد طبيعية وفيرة، وخاصة النفط والغاز الطبيعي والمعادن.

13. الكنيسة الأرثوذكسية الروسية هي واحدة من أكبر الكنائس الأرثوذكسية الشرقية في العالم، ولها تأثير كبير على الحياة الثقافية والسياسية للبلاد.

14. يحظى الأدب الروسي بشهرة عالمية، حيث كان لمؤلفين مثل ليو تولستوي، وفيودور دوستويفسكي، وأنطون تشيخوف، تأثير عميق على الأدب العالمي.

15. تتمتع البلاد بمناخ قاري، مع تباين شديد في درجات الحرارة بين الصيف والشتاء، خاصة في سيبيريا، المعروفة بفصول الشتاء القاسية.

16. دمى ماتريوشكا (دمى التعشيش) هي هدايا تذكارية روسية شهيرة تتميز بمجموعة من الدمى الخشبية ذات الحجم المتناقص الموضوعة داخل بعضها البعض.

17. تشتهر “الليالي البيضاء”، التي يتم الاحتفال بها في أماكن مثل سانت بطرسبرغ عند الانقلاب الصيفي، بحوالي 24 ساعة من ضوء النهار، مما يجذب السياح ويلهم العديد من المهرجانات الثقافية.

18. تتمتع روسيا باقتصاد مختلط مع ملكية الدولة في المجالات الاستراتيجية للاقتصاد. تشمل الصناعات الرئيسية النفط والغاز والتعدين والتصنيع.

19. البلاد عضو دائم في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، مما يعكس نفوذها في السياسة العالمية.

20- تشتهر شبه جزيرة كامتشاتكا في الشرق الأقصى الروسي بنشاطها البركاني، حيث يوجد بها أكثر من 160 بركاناً، 29 منها لا تزال نشطة.

21. يشمل المطبخ الروسي التقليدي أطباقًا مثل البورشت (حساء البنجر)، والبليني (الفطائر)، والبيلميني (الزلابية).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى