مقالات

القطاع الصحي في سورية بخطر متزايد. . .

صحيفة محلية : هجرة واستقالة 35 ألف ممرضة وممرض خلال السنوات الخمس الأخيرة

تشير البيانات والأرقام إلى أن الهجرة غير المسبوقة التي يعاني منها قطاع التمريض، تتصدر قائمة المخاطر، والتي تنعكس سلباً على القطاع الصحي وتؤدي إلى مخاطر كبيرة على حياة الناس والمجتمع.

وبحسب البيانات التي نقلتها صحيفة البعث، هاجر واستقال 35000 ممرضة وممرض من أصحاب الكفاءات خلال السنوات الخمس الأخيرة (قطاع عام وخاص).

وقالت الصحيفة: هذا النقص قد يؤدي إلى تداعيات سلبية على القطاع الصحي كانخفاض العناية التمريضية بسبب ضغط العمل الناتج عن نقص في اليد العاملة، مما يشكّل خطراً على حياة المرضى، وازدياد معدل الوفيات المرتبطة بالالتهابات إلى 7% وانخفاض حالات الإنقاذ للمرضى، وزيادة الفاتورة الاستشفائية نتيجة المضاعفات وزيادة الضغط على الممرضات والممرضين، وعدم رضى المرضى وأهلهم عن الخدمة والأداء التمريضي.

وأضافت: لا شكّ أن تجاهل مطالب المهنة من جميع المستويات شكل التحدي الأكبر لهذا القطاع الخدمي الذي تطالب كوادره وفي كل المناسبات باتخاذ إجراءات جدية للحفاظ على الطاقم التمريضي، كما تقديم عدة مقترحات، من بينها رفع رواتب وطبيعة عمل الممرضات والممرضين 75% أسوة بالمخدّرين والمعالجين وأطباء التخدير والأسرة والشرعي والطوارئ والصيادلة ومشافي الأورام، بما يتناسب مع التضخم الحاصل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى