الأخبار العالميّة

تطورات العملية العسكرية الروسية الخاصة – 30-1-2024

عمر معربوني | خبير عسكري – خريج الأكاديمية العسكرية السوفياتية

شهد الأسبوع الفائت تطورات ذات طابع تكتيكي على محاور العملية العسكرية الروسية وتحديدا على محاور :
1- كوبيانسك
2- ليمان
3- ارتيوموفسك ( باخموت )
أ‌- على جبهة كوبيانسك وبعد تحرير بلدة كراخمالنوييه أكملت الوحدات الروسية تقدمها نحو نهر اوسكال ووصلت الى بلدة بيتشانونيه وهي تبعد عن الجهة الشرقية للنهر 9 كلم علما ان الوحدات الروسية حرّرت أيضا بلدة تابايفكا في نفس بقعة العمليات . ان وصول الوحدات الروسية الى نهر اوسكال وعبوره سيشكل تحولا مفصلياً في حركة القوات وسيؤدي الى متغيرات كبيرة ستؤدي الى إمكانية الإلتفاف على مدينة كوبيانسك من اتجاه غرب النهر خصوصاً اذا ما ترافق ذلك مع عبور الوحدات الروسية شمال شرق كوبيانسك والموجودة حاليا على بعد 200 متر من الضفة الغربية في بلدة ليمان بيرتشي ، إضافة الى ذلك فإن عبور الوحدات الروسية لنهر اوسكال سيساعد في الإندفاع نحو الطريق P-79 وهو طريق الإمداد الرئيسي للقوات الأوكرانية نحو مدينة كوبيانسك .
ب‌- على جبهة ليمان تواصل الوحدات الروسية تنفيذ عمليات اقتراب من نهر جربتس لتصل الى مشارف النهر وتستعد لعبوره نحو بلدة زاريتشني .
ان وصول وحدات الجيش الروسي الى ليمان سيؤدي الى تغقيد عمليات الإمداد على القوات الأوكرانية في مدينة سيفرسك وسيؤدي الى زيادة الضغوط عليها خصوصاً ان الجيش الروسي اقترب كثيرا من سيفرسك .
ت‌- التطور الأبرز هو ما يرتبط بجبهة تشاسوف يار حيث تشير المعلومات ان الجيش الروسي دخل منطقة ايفانوفسكا ، حيث تم دفع الوحدات المهاجمة من جنوب ارتيوموفسك بعد احكام السيطرة على مرتفعات كليشيفكا ، وهذا يعني ان المعركة القادمة هي السيطرة على مدينة تشاسوف يار .
ان مجمل هذه التطورات تصب بشكل أساسي في خدمة المعركة المفصلية المرتبطة بمدينتي كراماتورسك وسلافيانسك شمال غرب دونيتسك ومعركة اوغليدار جنوب غرب دونيتسك حيث سيكون حسم هاتين المعركتين هو التطور الأهم في سير العملية العسكرية الروسية الخاصة ، ولكني اعتقد ان حسم معركة مدينة افدييفكا ستكون له الأولوية إضافة الى مدينة سيفرسك لكونهما تقعان على ما تبقى من خط الدفاع الأوكراني الأكثر تحصيناً .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى