آخر الأخبار

غرفة تجارة حلب تُقيم حفل توقيع كتاب” تاريخ تجارة حلب”

الأربعاء 20/9/2023

بحضور السيد” حسين دياب” محافظ حلب و عضو مجلس الشعب رئيس غرفة تجارة حلب “عامر حموي” و بحضور ثلة من القامات العلمية والاجتماعية الحلبية العريقة.
أُقيم اليوم في مقر غرفة تجارة حلب حفل توقيع الكتاب التوثيقي التاريخي( تاريخ تجارة حلب ) الذي أعده الأستاذ الصحفي “عزالدين النابلسي” ونشره الأستاذ الدكتور “كمال الجفا “

وأكّد محافظ حلب السيد “حسين دياب “في مستهل حديثه بأن لحلب مكانة كبيرة واهتمام خاص من سيد الوطن والسيدة الأولى وخاصة في المدينة القديمة.
و توجه “دياب ” بالشكر للأستاذ عز الدين نابلسي ولكل من ساهم في إنجاز هذا الكتاب عن مدينة حلب القديمة.

وتحدّث رئيس غرفة تجارة حلب عن أهمية الكتاب وما يحمله من توثيق لمراحل تاريخية تجارية مختلفة و اتفاقيات و أحداث قديمة تمثل تاريخ حلب التجاري العريق وما يرتبط به مؤكداً على أهمية حلب وقدرتها على استعادة دفة العمل التجاري والاقتصادي بعد كل الأزمات خلال الحقب الزمنية كافة و مبيناً استمرار تعاون غرفة تجارة حلب مع كل الفعاليات الاقتصادية والاجتماعية والتدريبية مؤكداً بأن غرفة تجارة حلب هي بيت لكل الحلبيين .

الأديب الدكتور “محمد قجة” تحدث عن أهمية موقع حلب التجاري وأهمية توسطها لطريق الحرير بين الممالك والحضارات القديمة بالإضافة إلى أهمية المواطن الحلبي المتعطش للعمل الصناعي والزراعي والتجاري الأمر الذي أنشأ مركزية حلب الاقتصادية وجعلها تستمر بالاحتفاظ بهذا الدور رغم تغير الظروف بعد إنشاء قناةالسويس ولم ينس الدكتور “قجة” أن يعرج بحديثه إلى أهمية حلب الثقافية
واختيارها عاصمة للثقافةالعربيةالاسلاميةعام2006
وفي نهاية حديثه أشار إلى أن كتاب( تاريخ تجارة حلب ) كتاباً توثيقياً مهماً يغطي مرحلة تجارية هامة من تاريخ حلب.

وفي كلمة مسجلة عرضت على الحضور، تحدث ناشر الكتاب الدكتور “محمد كمال الجفا “عن دور حلب الاقتصادي عبر التاريخ وثقلها الصناعي والتجاري الذي يسلط الكتاب الضوء عليه، منوهاً بالجهود التي بذلها المؤلف لتوثيق وحفظ تاريخ المدينة التجاري للأجيال القادمة ليبقى إرثاً مهماً ضمن منظومة التطور الذي يشهده العالم.

كما تحدث كل من السادة” محمد أنمار حجازي “رئيس مجلس محافظة حلب والدكتور” معد مدلجي” رئيس مجلس مدينة حلب .و الدكتور” صخر علبي” مدير الآثار والمتاحف في حلب . و المهندس” محمد خير الدين الرفاعي “رئيس جمعيةالعاديات .و الخبير الاقتصادي الدكتور “حسن حزوري “.
و فضيلة الشيخ الدكتور” محمود عكام “مفتي حلب عن أهمية الكتاب الذي يتحدث عن عراقة حلب وتجارتها عبر التاريخ ودورها المهم على طريق الحرير واستمرارها بتأدية هذا الدور الذي بات يشكل رافعة للاقتصاد الوطني وتأكيداً على استمرار عجلة الإنتاج،وتحديها لمختلف الصعوبات وتحقيق ازدهار تجارتها.

ويعتبر كتاب ( تاريخ تجارة حلب ) كتاب توثيقي تاريخي ، يغطي الحقبة الزمنية الموغلة في القدم عن تجارة حلب من الألف الثاني قبل الميلاد وحتى جلاء المستعمر الفرنسي عن سورية.
ويستعرض الكتاب العصر الذهبي لتجارة حلب
ويتحدث عن طريق الحرير الممتد من الصين إلى حلب ،

والاتفاقيات التجارية مع القنصليات والدول الأوروبية والعربية إضافة للتعريف بأسواق وخانات وقيساريات وبازارات المدينة القديمة واسمائها وتخصصاتها وتاريخ بنائها موثقة بالصور القديمةوالحديثة الملونة بالأبيض والأسود ، ومواضيع أخرى ذات الصلة بالحياة والنشاطات الاقتصادية التاريخية لحلب ورجال الأعمال والاقتصاد والتجار العرب والأجانب.
كما قدّم الكتاب أسماء السادة الذين تعاقبوا على رئاسة غرفة تجارةحلب منذ عام 1885 م وحتى تاريخه.

و تحدث الفصل الآخير عن زيارة السيد رئيس الجمهورية الدكتور بشار الأسد والسيدة الأولى أسماء الأسد إلى أسواق المدينة القديمة وخاناتها المدمرة، ودورها في إعادة الأمل لأصحاب المحال التجارية والخانات والأسواق بإعادة بنائها من خلال العمل بالمرسوم رقم 13 المتضمن الإعفاءات الضريبية والتسهيلات المالية وتبسيط الإجراءات لعودة الحياة من جديد فيها.

وفي الختام تم عرض الكتاب الكترونياً على الشاشة.

حضر حفل التوقيع أعضاء مجلس إدارة الغرفة ولفيف من اقتصاديو حلب و بعض الاعلاميين والمهتمين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى