المقالات

قيومجيان بعد لقاء وزير التعاون الانمائي الدنماركي: لجهد دولي اكبر من اجل العودة السريعة للنازحين السوريين

استقبل وزير الشؤون الاجتماعية ريشار قيومجيان وفدا دنماركيا برئاسة وزير التعاون الانمائي الدنماركي راسموس براين في حضور السفيرة الدنماركية ميريت جويل وتناول البحث ملف النزوح السوري الى لبنان وتداعياته على مختلف الصعد وسبل العودة.

وقد اكد قيومجيان للوفد الدانماركي ان لبنان سخّر كل قدراته لاستقبال النازحين السوريين الا ان لا طاقة له للاستمرار باستضافتهم، مشدداً انه البلد الاول في العالم من حيث حجم النازحين مقارنة بعدد المواطنين.

واضاف: “ان عودة النازحين السوريين الى بلادهم ملحة جداً لأن تداعياتها السلبية على المجتمع اللبناني المضيف تتفاقم. المطلوب من المجتمع الدولي والدول المناحة وضعه جهد اكبر لتحقيق هذه العودة سريعاً من دون انتظار الحل السياسي، وبالتزامن عليهم تقديم دعم اكبر للمجتمع اللبناني المضيف اذ ان النزوح استهلك ليس فقط البنية التحتية لدينا بل انهك قطاعات عدة من الطبابة الى التربية الى الطاقة والمياه”.

ملف النزوح السوري، كان مدار بحث ايضاً بين قيومجيان وممثّلة المفوضية العليا لشؤون اللّاجئين في لبنان UNHCR ميراي جيرار ونائبتها كارولينا ليندهولم بيلينغ. كما جرى عرض للمشاريع المشتركة بين وزارة الشؤون والمفوضية.

كذلك، استقبل قيومجيان عضو تكتل “الجمهورية القوية” النائب شوقي الدكاش برفقة رئيس بلدية حراجل طوني زغيب ونائب الرئيس جورج عقيقي، رئيس بلدية جورة الترمس شربل الدكاش  والسيدين الياس الشدياق وطوني الدكاش. تناول البحث ملفات انمائية لمنطقة كسروان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى