وكالات

فريدمان يوجه رسالة لـ بايدن وبن سلمان: اوقفوا اتفاق التطبيع مع حكومة المتطرفين الإسرائيلية ونتنياهو يريد أن يجعلكما “بُلهاء”

واشنطن- “رأي اليوم”-

حذر الكاتب في صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، توماس فريدمان، كل من واشنطن والرياض، من منح حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو اتفاق تطبيع مع السعودية، معللاً بأن ذلك سيدفع إسرائيل نحو الهاوية.

وناشد فريدمان الرئيس الأمريكي جو بايدن، وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان: “لا تدعوا نتنياهو يجعلكم من البلهاء المفيدين.

وأوضح فريدمان، أن الحكومة الإسرائيلية، لن تستطيع أن تكون أبداً حليفاً مستقراً للولايات المتحدة أو شريكاً للسعودية، في الوقت الحالي، لأنها حكومة ليست طبيعية.

وتحدث وسط نشاط دبلوماسي متزايد للتوصل إلى اتفاق أمني بين الرياض وواشنطن يتضمن اتفاق تطبيع بين السعودية وإسرائيل مقابل مبادرات للفلسطينيين.

وكتب فريدمان، أن نتنياهو يحاول “التحدث بلطف” مع الولايات المتحدة بشأن صفقة يمكنه من خلالها تقليص دور المحكمة العليا الإسرائيلية بينما يصبح “بطلاً محلياً” من خلال صفقة مع المملكة العربية السعودية، ستسمح له بمواصلة ضم الضفة الغربية.

وأضاف، أن نتنياهو من خلال هذه الصفقة سيجعل “المملكة العربية السعودية تدفع ثمن الصفقة بمباركة من بايدن.

وشبه فريدمان، الأحزاب داخل حكومة نتنياهو بجماعة الكراهية الأمريكية كو كلوكس كلان، محذرا من أنها تسعى إلى إقامة علاقات مع الأحزاب الأوروبية اليمينية المتطرفة التي لها تاريخ من معاداة السامية، ولكنها يمكن أن تدعم أيضًا تطبيق إسرائيل للسيادة على مستوطنات الضفة الغربية، وفق “معا”.

وقال فريدمان إن حكومة نتنياهو “يجب أن تتوقف”.

وكتب فريدمان أن هناك الكثير في الولايات المتحدة، بما في ذلك لجنة الشؤون العامة الأمريكية الإسرائيلية، ينكرون التهديد الذي تشكله حكومة نتنياهو.

وختم بالقول، “من الصعب على الدبلوماسيين الأمريكيين والجيش الأمريكي والمواطنين الأمريكيين والمنظمات اليهودية الأمريكية أن يفهموا أن دورهم الآن هو إنقاذ إسرائيل من التهديد اليهودي الإسرائيلي الداخلي، الذي تتجلى في الحكومة نفسها”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى