Header-ADS
Header-ADS
Header-ADS
Header-ADS

معلومة قانونية :

عقوبة المصغرات للكتب المدرسية أو الملخصات وغيرها :
قانون تنظيم طبع و نشر وبيع الكتب المدرسية
الصادر بالمرسوم التشريعي رقم (39) تاريخ 17/9/1949

إن مجلس الوزراء بناء على السلطات التي يمارسها وبناء على أحكام المرسوم التشريعي رقم 20 المؤرخ في 16/7/1949 المتضمن نظام تأليف الكتب المدرسية.
وبناء على اقتراح وزير المعارف وموافقة وزير العدلية وقرار مجلس الوزراء رقم 86 تاريخ 17 ايلول 1949. يرسم ما يلي :

المادة 1 يعاقب بالعقوبات المنصوص عليها في المادة 712 من قانون العقوبات كل من طبع أو نشر أو عرض للبيع كتاباً من الكتب المدرسية المقرر تدريسها في المدارس الابتدائية والثانوية والمهنية ودور المعلمين استناداً لأحكام المرسوم التشريعي رقم 20 الصادر في 16/7/1949 قبل أن يستحصل على إذن بذلك من وزارة المعارف.
( ) ويعاقب بالعقوبات نفسها كل من ألف أو طبع أو نشر أو باع أو عرض للبيع كتباً مماثلة للكتب المدرسية المقررة من قبل وزارة التربية أو كتباً أو كراسات تتضمن تلخيصاً لهذه الكتب أو ترجمة لنصوصها أو حلولاً أو أجوبة للمسائل أو الأسئلة الواردة فيها بدون موافقة خطية مسبقة من وزارة التربية. (أي يعاقب بالحبس من ثلاثة أشهر إلى سنتين وبالغرامة من ألفين إلى عشرة آلاف ليرة أو بإحدى هاتين العقوبتين إلا إذا اعتبرنا أن قانون حماية المؤلف هو المطبق هنا بسبب إلغاء المادة 712 وفق نصه فتكون العقوبة وفق نص المادة 83 منه: أ- يعاقب بالحبس من ثلاثة أشهر إلى سنتين وبالغرامة من مئة ألف إلى مليون ليرة سورية أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من أقدم عن معرفة وبهدف الربح على التعدي أو محاولة التعدي لأي حق من حقوق المؤلف والحقوق المجاورة المنصوص عليها في هذا القانون. )
ب- تضاعف العقوبة المنصوص عليها في الفقرة /أ/ من هذه المادة في حال التكرار مع مراعاة المادة /201/ وما يليها من قانون العقوبات العام.
ج- يجوز للمحكمة أن تقضي بإغلاق المؤسسة التجارية أو محطة البث أو الموقع الإلكتروني على الانترنت أو سائر المنشآت التي استغلها المخالفون أو شركاؤهم في ارتكاب فعل الاعتداء على حقوق المؤلف لمدة تتراوح بين شهر وثلاثة أشهر وفي حال التكرار تضاعف مدة الاغلاق.
د- تصادر جميع نسخ الأعمال المصنوعة من غير اجازة صاحب الحق وكذلك جميع المعدات والآلات التي استخدمت لصنعها.
هـ- يجوز الحكم للمدعي الشخصي بالأشياء المصادرة بناء على طلبه من أصل ما يترتب له من عطل وضرر وبمقدارهما.
)

المادة 2 يعاقب بالعقوبات المنصوص عليها في المادة (671)( ) من قانون العقوبات كل من باع أو عرض للبيع كتاباً من الكتب المدرسية المبحوث عنها في المادة السابقة بسعر يفوق السعر المحدد لها من قبل وزارة المعارف.( )
ويعاقب بالعقوبات نفسها كل من امتنع عن بيع هذه الكتب أو عرقل بيعها بحكم وظيفته أو عمله بالأسعار الرسمية المحددة لها.
(أي يعاقب بالحبس مع الشغل من ستة أشهر إلى سنتين وبالغرامة من ألفين إلى عشرة آلاف ليرة )
المادة 3 يعاقب بالحبس من عشرة أيام إلى ثلاثة أشهر وبغرامة ( ) لا تقل عن ألفي ليرة سورية أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من خالف التعليمات التي تصدرها وزارة المعارف بشأن الكتب المدرسية.

المادة 4 ينشر( ) هذا المرسوم التشريعي ويبلغ من يلزم لتنفيذ أحكامه .

  دمشق في 25 ذي القعدة 1368 الموافق 17/9/1949 م.               صدر عن مجلس الوزراء

رئيس الوزراء – هاشم الأتاسي

أما عقوبة الأساتذة الذين يسربون الأسئلة قبل الامتحانات فيعاقبون إضافة للعقوبات المسلكية بما يلي :
المادة 366 عقوبات عام

كل موظف أقدم بقصد جلب المنفعة لنفسه أو لغيره أو بقصد الإضرار بالغير على فعل ينافي واجبات مهنته ولم يعين له عقاب خاص في القانون يعاقب بالحبس من شهر إلى ثلاث سنوات إذا مضى في ممارسة وظيفته خلافاً للقانون وبالغرامة من خمسمائة إلى ألفي ليرة.

وتشدد العقوبة إذا كانت الوسيلة بواسطة الأنترنت

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *